انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للفنون الشعبية في نسخته 53 بمراكش

مغربيات

انطلقت أمس الخميس 4 يوليوز فعاليات الدورة 53 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش تحت شعار ” ” الفنون الشعبية … إيقاعات و رموز خالدة”، حيث تتميز هذه الدورة بمشاركة أزيد من 60 فرقة من مختلف مناطق المغرب.

ويستضيف المهرجان، الذي ينظم بمبادرة من جمعية “الأطلس الكبير” و وزارة الشباب و الثقافة و التواصل و مجلس جهة مراكش، دولتي الصين الشعبية و بوركينا فاسو اللتين تشاركان بعروض فنية متنوعة. 

أزيد من 60 فرقة شعبية انطلقت في موكب استعراضي بهيج من ساحة الحارثي وعبر شارع محمد الخامس  في اتجاه المسرح الملكي، الذي شهد تقديم عرض فني تجريبي في انتظار العرض الرسمي مساء اليوم الجمعة، قدمت خلاله الفرق الفلكلورية عروضا فنية امتزجت فيها الإيقاعات بالرقص الشعبي الذي يجسد ملاحم بطولية ميزت تاريخ المغرب و تنوع ثقافاته.  

بحسب المنظمين فإن هذا المهرجان، الذي يعد أقدم مهرجان وطني حيث أحدث سنة 1960، يندرج في إطار المحافظة على التراث اللامادي و الفنون الشعبية، كما أن الفرق الشعبية كافحت من أجل أن يظل هذا الموروث الثقافي حاضرا من خلال صيانته من الاندثار عبر السنين، عبر تلقينه للأجيال اللاحقة. 

و يشكل المهرجان الذي تتواصل فعالياته إلى غاية الثامن من هذا الشهر، من خلال فقرات متنوعة في فضاءات مختلفة (المسرح الملكي، ساحة جامع الفنا)، مناسبة لاكتشاف الفلكلور المغربي و تنوع روافده المتعددة، عبر الإيقاعات و الأهازيج المختلفة التي تزخر بها مناطق المغرب، و التي تدل على أن المغرب لا يتحقق إلا في تعدد ثقافاته الشعبية. 

About Post Author