“ائتلاف دنيا لمنع تزويج القاصرات” ينظم حملة تحسيسية بإقليم الحوز

مغربيات

نظم ائتلاف دنيا لمنع تزويج القاصربإقليم الحوز حملة تحسيسية في صفوف سكان المنطقة، أمس السبت، باقليم الحوز جماعة امكدال دوار تزكي دائرة اسني، و ذلك بهدف منع تزويج القاصرات و الحد من الهدر المدرسي.

و قالت زهراء إد علي رئيسة جمعية “أفولكي”  لمغربياتإن الهدف من تنظيم هذه القافلة التي قادها الائتلاف الذي يضم نسيجا جمعويا من مختلف مناطق المغرب (فكيك، الحسيمة، الجديدة، مراكش، الصويرة، أكاديروغيرها) هو التحسيس و التوعية لفائدة ساكنة أعالي جبال أمكدال بدائرة أسني بضرورة تمدرس الفتيات القرويات ومنع تزويجهن.

و أضافت أن المنظمين وقفوا على طبيعة التضاريس الوعرة و صعوبة الولوج لها، وكذا ظروف سكانها الذين يعيشون في عزلة تامة، وهو ما اعتبرته إد علي سببا رئيسيا في انقطاع الفتيات عن الدراسة و الزواج في وقت مبكر.

و اشارت أن التحسيس و التوعية في صفوف الساكنة لم يجد له مكانا، لسبب بسيط هو أن الآباء يضطرون إلى دفع بناتهم للتخلي عن الدراسة بسبب انعدام البنيات التحتية (طرق غير معبدة ومسالك وعرة) و عدم تمكنهم من انتزاع مكان لهن في داخليات المؤسسات التعليمية، ناهيك عن عدم توفر النقل المدرسي.

ونفت المتحدثة، من خلال اطلاع الائتلاف و وقوفه على الظروف الصعبة التي يعيشها سكان تلك المناطق، حيث يعيشون في عزلة تامة، وجود رغبة الآباء في منع بناتهم من استكمال دراستهن، مؤكدة أنهم يجبرون فلذات أكبادهم على ترك الدراسة رغم حصولهن على نتائج جيدة خلال المرحلة الابتدائية، حيث لا يبقى أمامهم إلا تزويجهن في مرحلة مبكرة.

ودعت إد علي الجهات المسؤولة إلى الالتفاتة لساكنة هذه المناطق عبر تعزيز البنيات التحتية و إنشاء شبكة طرقية لفك العزلة عنهم، وكذا إنشاء دور الطالبات و توفير النقل المدرسي لتشجيع هؤلاء الفتيات على متابعة دراستهن بدل اللجوء إلى الزواج المبكر.

وأكدت أن سكان المنطقة ليسوا في حاجة إلى الوعي بضرورة التعليم، لكونهم مدركين جيدا لقيمة التعليم و التمدرس، لكن الإكراهات التي يواجهونها بسبب البعد عن المدرسة و الظروف المعيشية الصعبة هو ما يدفعهم، مكرهين، عن التخلي عن حلمهم وحلم فلذات أكبادهم بضمان حياة كريمة و مستقبل زاهر.

About Post Author