الجمعية المغربية لحقوق الضحايا تطالب بإنصاف ضحايا المتهم الفرنسي “جاك بوتيي”

مغربيات

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الضحايا إنصاف الضحايا من خلال محاكمة عادلة تحترم وضعهن النفسي و الاجتماعي و معاناتهن، و ذلك بإيقاف كل المحاولات لتمطيط جلسات المحاكمة بدون أسباب معقولة و البت في موضوع الدعوى المرفوعة ضد المتهم الفرنسي “جاك بوتيي”.

و ذكرت الجمعية، في بلاغ لها توصلت “مغربيات” بنسخة منه، أنها تابعت جلسات محاكمة المتهم و من معه على خلفية الجرائم الجنسية التي ارتكبوها بحق نساء أجيرات ضحايا تم استغلال هشاشتهن و حاجتهن لإشباع أمراضهم الجنسية. 

و أضاف ذات المصدر أنه بعد أن كلفت الجمعية محاميات و محامين للدفاع عن حقوق الضحايا، حضروا جميع جلسات المحاكمة ابتداء من التقديم أمام النيابة العامة و جلسات التحقيق و أمام غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بطنجة و كذا الشكايات المرفوعة أمام القضاء الفرنسي، سجلت الجمعية “عدم احترام جزء كبير من دفاع المتهمين لشروط المحاكمة العادلة و ضرب عرض  الحائط كل أعراف و تقاليد المهنة، سواء في حضور الجلسات أو في مناقشة موضوع الدعوى من خلال تقديم طلبات”. 

و أكدت، في ذات البلاغ، أن الهدف من ذلك هو “التمطيط”، فيما يمس حقوق الضحايا، مما يضاعف من العنف الممارس بحقهن، كما سجلت ما أسمته ب”التشهير بالضحايا و دفاعهم من طرف بعض محاميي المتهمين، وهو ما اعتبرته سلوكا شاذا يصدر عمن يفترض فيهم الدفاع عن الحقوق و الحريات، بل يوضح حقيقة من يدعي النضال و الدفاع عن النساء في وسائل الإعلام و على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي”.

و في ذات السياق سجلت الجمعية كذلك “عدم استجابة المحكمة لطلب دفاع الضحايا و بعض دفاع المتهمين لاعتبار القضية جاهزة للمناقشة، وهو ما يزيد من معاناة الضحايا و يتنافى مع ضمانات المحاكمة العادلة”. 

About Post Author