منظمة “امرأة” تطلق حملتها الترافعية و تصدر مذكرتها المطلبية بشأن إصلاح مدونة الأسرة

مغربيات

أطلقت منظمة “أمرأة” حملتها الترافعية بإصدار مذكرتها المطلبية بالإصلاحات المقترحة بشأن مدونة الأسرة، و التي تستند إلى ثلاث أهداف رئيسية تخص التزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان، لاسيما بموجب اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة و حقوق الطفل.  

و ركزت المنظمة في حملتها الترافعية على ثلاثة أهداف رئيسية تخص ضرورة إقرار قانون أسرة يضمن تمكين النساء من نفس الحقوق على قدم المساواة مع الرجال في جميع جوانب الحياة الأسرية، و ضمان المساواة في الحقوق لجميع الأطفال دون أي شكل من أشكال التمييز ، و كذلك اتخاذ تدابير فعالة لمنع جميع أشكال العنف ضد النساء و حمايتهن منها. 

و بشأن تمكين النساء من نفس الحقوق على قدم المساواة مع الرجال في جميع جوانب الحياة الأسرية، طالبت المنطمة بضمان المساواة بين الرجال و النساء في الحضانة و النيابة الشرعية على الأبناء، و كذلك ضمان المساواة بين الرجال و النساء في الحقوق الاقتصادية و حقوق الملكية داخل الأسرة، و كذا ضمان المساواة بين الرجال و النساء في الحصول على الطلاق و إلغاء تعدد الزوجات. 

و حول اتخاذ تدابير فعالة لمنع جميع أشكال العنف ضد النساء حمايتهن منها ، دعت المنظمة إلى إعمال التدابير اللازمة لضمان الوقاية و الحماية الكاملة و الفعالة للنساء من العنف المنزلي و العنف من الشريك. 

أما فيما يخص ضمان المساواة في الحقوق لجميع الأطفال دون تمييز، فقد طالبت بالقضاء على زواج الأطفال و القضاء على التمييز القانوني، حيث يميز قانون الأسرة ضد الأطفال المولودين خارج إطار الزواج القانوني، و دعت إلى ضمان حقوق الأطفال في النفقة اللازمة لضمان مستوى معيشي لائق و لنموهم. 

About Post Author