باحثون يتدارسون تأثير الطحالب على الاحتباس الحراري بمراكش

مغربيات

أكد المشاركون خلال المؤتمر الدولي الثالث حول الطحالب الذي افتتحت أشغاله، أمس الخميس 26 أكتوبر بمراكش، تحت شعار “بيوتكنولوجيا الطحالب و الاحتباس الحراري : إمكانيات لنموذج تنموي مستدام” أن المغرب يتوفر على تنوع بيولوجي مهم في الطحالب، مما يؤهله لكي يستثمر هذه الثروة في مجالات الطب و التجميل و التغذية وحتى تحقيق التوازن البيئي. 

و أوضح المنظمون، خلال الجلسة الافتتاحية، لهذا المؤتمر العلمي الهام، أنه يشكل فرصة لكي يقدم الطلبة الباحثون في مجال الطحالب نتائج أبحاثهم القيمة، و يوضحون مدى أهمية هذه الطحالب في التغيرات المناخية، مع اقتراح نماذج مشاريع لتحقيق تنمية مستدامة، لافتين إلى أن هذه الطحالب التي تمثل مصدر 80 ٪ من الثروات الطبيعية البحرية، مما يجعلها اليوم تحتل مكانة هامة، على صعيد العالم، ستحقق نمو  اتصاديا هاما كما ستساهم في الحفاظ على البيئة. 

و لفتوا إلى أنه بات معروفا ما لهذه الثروة النباتية من أهمية في صناعة الأدوية و المكملات الغذائية و مواد التجميل، كما  تعد مسؤولة على تجديد نصف كمية الأكسجين في الأرض و كذلك تثبيت ثاني أكسيد الكربون وهو ما يحد من الاحتباس الحراري.  

و سيحضر أشغال المؤتمر عدد من الباحثين في بتكنولوجيا الطحالب و البيئة و المناخ، حيث سيتدلرسون مساجدات الأبحاث العلمية في المجال إلى غاية غد السبت 28 أكتوبر الجاري.

About Post Author