تخليدا لعيدهن الأممي.. مراجعة مدونة الأسرة مطلب يوحد الفعاليات النسائية المغربية (فيديو)

مغربيات

قالت بشرى عبدو رئيسة جمعية “تحدي المساواة و المواطنة”، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة، إن الجمعية سطرت برنامجا حافلا باللقاءات و التكوينات و التدريبات و كذلك ندوات متخصصة، خاصة و أنها فترة لتقييم الحصيلة لما وصلت له الحركة النسائية من نضالات و كذلك لما تحقق من هذه المطالب.

و أضافت أن الجمعية تتبنى شعار “من أجل قوانين عادلة” تنبني على مساواة حقيقية و فعلية، حيث هناك ورش كبير مفتوح و يتعلق بالمراجعة الشاملة لقانون الأسرة، حيث تتوفر الجمعية على ملف مطلبي متكامل في هذا الشأن، بالإضافة إلى القانون الجنائي و قانون مكافحة العنف ضد المرأة. 

من جهتها شددت زهرة صديق عضو فدرالية رابطة حقوق النساء بجهة مراكش، أسفي على مطلب مهم و أساسي يتمثل في المراجعة الشاملة و الجذرية لمدونة الأسرة و المنظومة الجنائية.

و أضافت أن تخليد اليوم العالمي  للمرأة يأتي في سياق سياسي يعرف نقاشا وطنيا حول تعديل قانون الأسرة و المنظومة الجنائية.

وفي هذا الإطار، تشير صديق، إلى أن فدرالية رابطة حقوق النساء نظمت مجموعة من الأنشطة، منها ما هو تحسيسي حول العنف المبني على النوع، و كذلك حملة ترافعية نظمت مع مجموعة من المسؤولين بالجهة، كما أن الفدرالية تعتزم تنظيم لقاء ترافعي تواصلي مع ممثلي قطاعات وزارية، برلمانيات و برلمانيين و مؤسسات وطنية، و ذلك بهدف تجديد المطالب بشأن المراجعة الشاملة لمقتضيات مدونة الأسرة و المنظمة الجنائية. 

About Post Author