افتتاح المعرض الجهوي للماء بجهة مراكش ـ أسفي بإعلان شبكة نسائية من أجل الماء و البيئة

مغربيات

انطلقت فعاليات المعرض الجهوي للماء بجهة مراكش ـ أسفي، اليوم الأربعاء بتحناوت، تحت شعار “نحافطو على الماء لينا و لوليداتنا” بحضور وزير التجهيز و الماء نزار بركة  ووالي جهة مراكش كريم قسي لحلوو رئيس جهة مراكش، أسفي سمير كودار  و عمال أقاليم الجهة و عدد من ممثلي المجالس الإقليمية و الهيئات المنتخبة.

و قال نزار بركة، في كلمة ألقاها بالمناسبة، إن هذا المعرض الذي ينظم على مستوى عدد من جهات المملكة يشكل فضاء لتوعية و تحسيس المواطنين و مختلف مستعملي الماء بأهمية الموارد المائية.

و أضاف أن تدبير الموارد المائية بحوض تانسيفت، يواجه تحديات كبيرة مرتبطة بالتأقلم مع الأخطار المرتبطة بالماء كالجفاف الذي أصبح ظاهرة هيكلية، الشيء الذي يستلزم التدبير الأمثل لهذه المادة الحيوية. 

و أكد الوزير أنه بفضل التجربة التي اكتسبها المغرب في تعبئة وتدبير الموارد المائية وخاصة في حالة الجفاف والحد من آثاره، تم إعداد وتنزيل برامج متنوعة مكنت من تأمين خدمات الماء الشروب بدون انقطاع رغم الزيادة في الطلب المائي. 

و أوضح أن  ذلك قد تم بفضل التدابير الاستباقية التي قامت بها الحكومة عبر الاتفاقيات التي أبرمتها مع الأحواض المائية التي تعرف خصاصا مائيا ومن بينها حوض تانسيفت، والمتعلقة بتمويل وتنفيذ الاجراءات الاستعجالية والهيكلية على مستوى هذا الحوض من أجل ضمان التزويد بالماء الشروب بجهة مراكش أسفي.

وتخلل حفل الافتتاح عرض فيلم قصير حول أنشطة وكالة الحوض المائي، كما تم عرض مسرحية قصيرة حول الاقتصاد في الماء، بالإضافة إلى فقرات أخرى متنوعة همت تسليم جوائز للتلاميذ الفائزين بمسابقات فنية حول الماء، و توقيع اتفاقيات شراكة تتعلق باستخدام الاستثمار عن بعد لتقييم تطور مخزون المياه الجوفية. 

كما تم توقيع مجموعة من المذكرات كمذكرة تفاهم من أجل بلورة عقد وادي أوريكا و الإعلان عن شبكة نسائية من أجل الماء و البيئة.

و يستمر المعرض الذي  يضم أروقة لمشاريع تنموية و مقاولات مبتكرة في مجال الري و السقي ومعالجة المياه، إلى غاية يوم غد الخميس 2 مارس، حيث سيتم تنظيم عدد من الورشات تحت عنوان “البحث العلمي و الابتكار رافعة للتدبير المستدام للموارد المائية و “تعزيز الحكامة و دعم الحلول التقنية لتدبير الندرة” و “دور المجتمع المدني و آليات الشراكة في تدبير الندرة”.

About Post Author