“فيزا” و “الشركة العامة” تطلقان مبادرة “هي التالية” لدعم المقاولات النسائية‬ في المغرب

Le groupe allemand Prettl Automotive a ouvert, mardi (04/02/19) à la Tanger Automotive City, une usine de câblage automobile.

مغربيات

أعلنت شركةفيزا“‬ الرائدة عالميا في مجال المدفوعات الرقمية، اليوم عن إطلاق مبادرة هي التالية‬ في المغرب دعماً لرائدات الأعمال ومالكات الشركات الصغيرة والمتوسطة.

و أعلنت الشركة، في بلاغ أصدرته اليوم، أن هذه المبادرة تنطلق بالشراكة مع بنكسوسيتيه جنرال، أحد أكبر البنوك في المغرب، و تمثل المبادرة برنامج دعم عالمي يقدم الإرشادات والأدوات العملية اللازمة للمساعدة على ازدهار المشاريع الصغيرة التي تديرها النساء بدءاً من فرص التواصل والمشورة إلى توفير فرص تمويل.

وقالت الشركة، وفق ما أفادت به المقاولات، أن نصف النساء (50%) صرحن أن الحصول على تمويل لمشاريعهن كان من الصعوبة بمكان، واعتمدت 69% منهن على مدخراتهن الشخصية لإطلاق مشاريعهن، كما أن 40% منهن صرحن أن الصعوبة الكبرى كانت في العثور على شريك للمشروع، وأبدت نحو 4 من أصل 10 سيدات قلقاً حيال استمرارية نجاح شركاتهن الناشئة على المدى الطويل.

 و  أقرت نحو نصف النساء (48%) أن نظرة المجتمع للمرأة أثرت سلباً على عملهن كرائدات أعمال، وقالت 85% منهن أن النظرة المجتمعية كان لها دور في اختيارهن لمشاريعهن.

و أكدت 8 من كل 10 نساء على قبولهن للدفع النقدي وغير النقدي من العملاء، فيما أعربت نحو ثلثهن عن نيتهن الاستفادة من التمويل الإضافي للاستثمار في التقنيات الجديدة (34%) وتعزيز أمان مزاولة العمل عبر الإنترنت (33%)، وتوسيع فرق عملهن (33%) وتقديم منتجات جديدة ودخول أسواق إضافية (33%).

و مثّل الاستقلال المالي الدافع الرئيسي لبدء السيدات بتأسيس شركاتهن، تلا ذلك التوفيق بين العمل والحياة الشخصية، والقدرة علىالاستفادة من وقتهن وتأسيس فرق عملهن المتخصصة والمحترفة.

و أضاف ذات البلاغ أن شركةفيزا، منذ عام 2020، استثمرت ما يزيد على 2.2 مليون دولار في أكثر 200 منحةً وبرنامجاً تدريبياًدعماً لمالكات الشركات الصغيرة والمتوسطة من النساء على مستوى العالم عبر برنامج منح مبادرة هي التاليةفي كل من الولاياتالمتحدة وكندا والهند وايرلندا

وفي تعليقها على إطلاق المبادرة، قالت ليلى سرحان، نائب الرئيس الأول ومدير أعمال في منطقة شمال أفريقيا ودول المشرق وباكستان : “تواجه النساء اللاتي يمتلكن شركات أو يشغلن مناصب إدارية الكثير من التحديات الاستثنائية، بما في ذلك إمكانية الوصول إلى رأس المال،والتواصل مع نظرائهن، بالإضافة إلى الضغوط المجتمعية. ولهذا نحن متحمسون لدعم وتمكين سيدات الأعمال من تأسيس وتطوير أعمالهنالتجارية في المملكة المغربية من خلال مبادرة المنح الأولى من نوعهاهي التالية“‬. وستوفر المبادرة للمشاركات جلسات تعليمية لتزويدهن بمجموعة من الخبرات المساعدة عبر منصة “IFundWomen”، بالإضافة إلى منحة تمويلية قدرها 10000 دولار.  

من جانبه قال أحمد اليعقوبي المدير العام ل  “Société Générale Maroc” : “يعتبر كل من الشمول المجتمعى والنمو قضيتين مترابطتين، خاصة في حالة تمكين السيدات من المساهمة الفعالة في خلق قيمة في المجتمع. لذلك جسدت شراكتنا مع Visa مرتكزاً هاماًلإطلاق هذه المبادرة لأول مرة في المغرب. فمبادرة هي التاليةهدفها خلق منصات للتواصل والإرشاد هذا بالإضافة إلى تقديم فرصالتمويل للفائزات، لتمهيد الطريق لرائدات الأعمال في المغرب لإطلاق العنان لابتكاراتهن و إمكاناتهن“. 

About Post Author