مهرجان سيدي قاسم للفيلم القصير يكرم الفنان حميد ندير في دورته 22

مغربيات

تحتضن مدينة سيدي قاسم الدورة 22 لمهرجانها المتخصص في الفيلم المغربي القصير، و ذلك خلال الفترة ما بين 24 إلى 26 يونيو الجاري.

ويتوزع برنامج هذه الدورة الجديدة، التي تم تأجيلها عدة مرات بسبب جائحة كورونا وتبعاتها، على فقرات المتنوعة، من بينها ورشتان تكوينيتانن، لفائدة الشباب، الأولى من تأطير إسماعيل الركيبي حول الصورة، والثانية من تأطير رشيد السعيدي حول المونطاج“. تنطلق هاتان الورشتان الصباحيتان يوم الجمعة 24 يونيو الجاري ابتداء من العاشرة بمركز الفرصة الثانية الجيل الجديد عمار بن ياسر.

و ينطلق الحفل الافتتاحي، مساء الجمعة 24 يونيو الجاري، ابتداء من السابعة والنصف بقاعة منصة الشباب (طريق طنجة) بفقرة موسيقية وغنائية للفنان فتاح النكادي، يليها تكريم للممثل السينمائي والتلفزيوني والمسرحي القدير حميد نيدر وتنويه بمسار الممثلة القاسمية الشابة سناء لعفو، كما سيتم تقديم تشكيلتي لجنة التحكيم الرسمية لمسابقة الفيلم الروائي المغربي القصير، الثلاثية الأعضاء برئاسة الدكتور حسن الصميلي وعضوية الناقد السينمائي أحمد سيجلماسي والممثلة نادية آيت، ولجنة دون كيشوط بعضوية جيلالي بوجو ونادية بلقايد وعزيز باعقا، وعرض فيلمين قصيرين خارج المسابقة هما: “مداد أخيرليزيد القادري ويوم خريفلعماد بادي.

بالموازاة مع أنشطة المهرجان ينظم معرض للكتب السينمائية يشرف عليه الكتبي حسن بنعدادة وآخر لأعمال فوتوغرافية وتشكيلية من توقيع الفنان والموضب السينمائي علال السهبي.

كما ستنظم بقاعة البلدية ندوة حول موضوع السينما والفتوغرافيا: تجارب مغربية، يسيرها الدكتور محمد طروس، ويشارك فيها الفنان علال السهبي والمخرجان داوود أولاد السيد ومحمد الشريف الطريبق، وذلك صباح السبت 25 يونيو ابتداء من العاشرة والنصف، ويتلوها تقديم وتوقيع كتاب الدكتور طروس الخطاب الفيلمي: البنية والوظيفة“.

وستعرض بالقاعة الكبرى للمسرح بدار الشباب، ابتداء من السابعة من مساء السبت 25 يونيو الجاري، بحضور لجنتي التحكيم والمخرجين، الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية العشرة التالية: “تأثير الفراشةلعلي بنجلون، أوركازموسلدلال العراقي، جينزلمحمد البوحاري، الإمكانية 3″ لعبد الإله عماري، تناقضلمحمد حاتم بلمهدي، الخيطلعلي شرف، عطرللحسين شاني، سراديب الغضبللينا اعريوس، مدام بيبيلفؤاد سويبة، عودة الماضيللخضر الحمداوي.

بالإضافة إلى الفيلمين المبرمجين للعرض في نهاية حفل الافتتاح، يعرض خارج المسابقة فيلمان آخران بعد عروض المسابقة الرسمية هما: “آخر صورةلفيصل لحليمي والمسرحيةلخالد الضواش، كما يعرض في نهاية حفل الاختتام مساء الأحد 26 يونيو الفيلم القصير ياسمينةلعلي الصميلي و”كلير كاهين”.

About Post Author