بنسعيد يستقبل الفنانين محمود و يونس ميكري و يعدهما بالبحث عن حلول

مغربيات

استقبل المهدي بنسعيد وزير الشباب و الثقافة و التواصل كلا من الفنانين محمود ويونس ميكري، اليوم الجمعة، من أجل تدارس الحلول الممكنة لمشكل الإفراغ لمسكن عائلة ميكري بقصبة الوداية و الذي تفجر خلال اليومين الماضيين عبر وسائل الإعلام الوطنية.

و قال الوزير عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوكإنه عبر للفنانيين محمود ويونس ميكري عن تعاطفه معهم، و أعرب عن استعداده للبحث معهم على حلول عملية تحترم حق جميع الأطراف.

و أضاف بنسعيد أن الوزارة تعمل بجد على إحداث مؤسسة الأعمال الاجتماعية للفنانين لتفادي مثل هذه الإشكاليات في المستقبل.

و كان الفنان محمود ميكري ‫(‬82 سنة‫)‬ صرح في وقت سابق بدموع حارقة ، لوسائل إعلام وطنية أنه اكترى البيت الذي صدر فيه حكم بالإفراغ منذ 1974، وأن هذا البيت شكل على امتداد سنوات مزارا للعديد من الفنانين و الكتاب و الإعلاميين من داخل و خارج المغرب، مؤكدا أن قيمته الرمزية لا تقدر بثمن، سيما و أنه كان شاهدا على أعمال الإخوان ميكري، سواء تعلق الأمر بكتابة الكلمات أو الألحان أو التداريب وغيرها‫.‬

كما أطلق نشطاء مغاربة حملة تضامن واسعة مع عائلة ميكري بسبب حكم قضائي يقضي بإفراغهم للمسكن الذي قضوا فيه ما يناهز خمسة عقود بقصبة الأوداية الأثرية بالرباط.

وعبر عدد من المغاربة عن استيائهم مما وصفوه ب“الاعتداء الذي لم يطل عائلة ميكري فحسب و إنما مس كذلك الذاكرة الثقافية للمغاربة و لعائلة فنية أعطت الكثير للأغنية المغربية، حيث اعتبرت سابقة لعصرها بأغاني ستظل خالدة في وجدان المغاربة‫.

الفنانان محمود و يونس ميكري

About Post Author