هيئة حقوقية تستنكر حرمان تلميذتين من متابعة دراستهما بالحوز

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، فرع المنارة، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمراكش التدخل الفوري و العاجل من أجل تمكين التلميذتين الشقيقتين (غ.ب) و (ن.ب) من متابعة دراستهما بالثانوية الإعدادية بجماعة أكفاي التابعة لإقليم الحوز.

و قالت عواطف التريعي رئيسة فرع المنارة لمغربيات إن أسرة التلميذتين اضطرت، بسبب ظروف عمل الأب، إلى الانتقال من جماعة أيت إيمور إلى جماعة أكفاي، إلا أنه ومنذ شهرين و الأب يتردد على الثانوية الإعدادية القريبة من مقر سكناه لتسجيل ابنتيه، لكن المسؤولين رفضوا تسجيلهما لأسباب غير مفهومة.

و أبدت التريعي أسفها عن هدر الزمن المدرسي للتلميذتين، محملة المسؤولية للمديرية الإقليمية للتعليم بالجهة، كما عبرت عن استغرابها من عدم مسايرة خطاب الوزارة إقليميا، معتبرة ذلك “تملصا غير مبرر من إعمال الحق في التعليم، وعدم الوفاء بالالتزامات الدولية ذات الصلة، وتخلفا عما أصبحت النيابة العامة تلوح به من ترتيب الجزاءات على الآباء الذين يحرمون أبناءهم من التمدرس مهما كانت الأسباب و الظروف”.

كما سجلت الاستهتار بالمصلحة الفضلى للطفل من طرف مصالح وزارة التربية الوطنية التي من المفترض فيها رعاية وتمكين الأسرة من الحفاظ عليها ضمن نطاق اختصاصاتها.

About Post Author