هيئات حقوقية تنظم وقفة احتجاجية بمراكش تضامنا مع أستاذة تعرضت للعنف

مغربيات

نظمت هيئات نسائية و حقوقية بمراكش، صباح اليوم الأربعاء 29 مارس 2023، و قفة احتجاجية تضامنا مع أستاذة بسلك الترجمة بمركز التربية و التكوين بمراكش، على إثر  الاعتداء الذي تعرضت له من طرف أحد الطلبة الأساتذة.  

و طالب المحتجون بفتح تحقيق و إنصاف الأستاذة الضحية منى ورشان، لوضع حد لمثل هذه السلوكات التي تضر بالمركز. 

كما رفعوا شعارات منددة بما تعرضت له الأستاذة الضحية مطالبين بتوفير الحماية و صون كرامة الأستاذ و تفيعل القوانين المناه١ة للعنف.

و كانت  الأستاذة التي تشتغل منذ 5 سنوات بالمركز، تعرضت يوم 29 دجنبر 2022  داخل القسم و أثناء تأدية وظيفتها  لواقعة تهجم عنيف من طرف أحد الطلبة الذي  قام بإهانتها والطعن في عملها،  وتهديدها بالتشهير وبالتصفية من المركز، كما وجه لها عبارات مهينة بكونها منذ التحاقها بالمركز وهي تخلق المشاكل، وهو الذي لم يمض على التحاقه بالمركز إلا شهران إثنان فقط، وذلك أمام مرأى و مسمع من الطلبة.

و  على إثر ذلك تقدمت  بتقرير إلى إدارة المركز التي قررت تشكيل لجنة، و التي بعد الاستماع  و النقاش وقفت على ما يثبت إدانة الطالب و اعترافه بذلك.

و اقترحت اللجنة على الأستاذة، يشير البلاغ، الوساطة والصلح دون تحويل المعني بالأمر إلى المجلس التأديبي رغم اعترافه بارتكاب تلك السلوكيات العدوانية تجاه الأستاذة، هذه الأخيرة  وافقت على المقترح  احتراما لزملائها في اللجنة وإدارة المركز.

و بحسب المحتجين فقد كان الاتفاق يقضي بأن يقدم الطالب المعني بالأمر اعتذارا  للأستاذة أمام الطلبة والطالبات داخل القسم بحضور أعضاء لجنة التحقيق، مع تسجيل ذلك   كتابة  لدى إدارة المؤسسة، إلا أن الإدارة لم تعمل على تنفيذ هذا الاتفاق، الشيء الذي كرس الإفلات من العقاب وعدم المحاسبة، وبالتالي تكريس ثقافة العنف داخل المؤسسة، إذ سيقدم  يوم 2 مارس 2023 طالب صديق للطالب المعني بالأمر على القيام باستفزاز الأستاذة تضامنا مع زميله، وهو ما أخبرت به الأستاذة الإدارة التي لم تحرك  ساكنا.  

   

                                                                         

About Post Author