نصائح لعيد أضحى صحي وسليم

مغربيات
قال الطيب حمضي طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إن بعض المشاكل الصحية في عيد الأضحى ترتبط بالعادات أكثر منها بالمناسبة نفسها.
و أضاف أن لحم الغنم يعد من اللحوم الحمراء الدسمة التي يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية، إلى جانب الإفراط في  طهيها او شوائها بطريقة خاطئة، كما أنه عدم تناول الخضر والفواكه، وقلة أو انعدام الحركة يؤدي إلى مشاكل صحية.
و لفت إلى أنه من أجل الاستفادة من فوائد الأضحية وهي كثيرة (بروتينات، حديد، فيتامينات، أملاح معدنية..) دون الوقوع ضحية المضاعفات (ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، الضغط الدموي، مشاكل الجهاز الهضمي، داء النقرس الزيادة في الوزن، الإصابة ببعض السرطانات …) ينبغي اتباع هذه النصائح خلال ايام العيد. منها نصائح حول كيفية تناول وجبات العيد وأخرى متعلقة بطرق الطهي الصحية :
1. عدم إغفال وجبات الفطور لتجنب الإفراط خلال وجبات الغداء، مع ضرورة الاستمرار في تقديم السلطات قبل الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه من أجل توازن غدائي والاستفادة من الالياف مع تقليل كمية اللحوم المستهلكة.
2. الاستعاضة عن الحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه والماء والعصائر.
3. أفضل الطرق لطهي اللحوم هي السلق أو البخار او الفرن أو الطاجين الَّذِي يحتوي على بعض اللحم والكثير من الخضر على نار هادئة، مع إزالة الدهون عن اللحم قبل طهيها.
4. بالنسبة لشواء اللحوم بطريقة صحية : تجنب الحرارة العالية جدا أو وصول لهب نار الفحم الى اللحم التي تؤدي الى احتراق البروتين مع انتاج مواد غير صحية ومسرطنة.
5. تقطيع لحم الشواء قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة ومتجانسة مع استعمال نار معتدلة، وإبعاد اللحم عن اللهب.
مع عدم إغفال شرب الماء والمشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون.

About Post Author