نصائح لتجنب جفاف البشرة خلال فصل الشتاء 

 

مغربيات

خلال موسم الشتاء لا تدخل البشرة في السبات! سواء كان الجو عاصفا أو ثلجيا ، فإن البرودة وتغيرات درجة الحرارة وحتى احتكاك السترات الثقيلة مع الجلد يضعفه. هذه بعض النصائح لحماية البشرة في الشتاء حتى في أقصى درجات الحرارة انخفاضا..  

غالبا ما نفكر في العناية ببشرتنا ونهج بعض الطرق الصحيحة لحماية أنفسنا من أشعة الشمس خلال فصل الصيف. لكن خلال فصل الشتاء لا نولي العناية اللازمة ببشرتنا، متناسين أن البرودة والرطوبة يضعانها على المحك. ففي فصل الشتاء يهاجم البرد الغشاء “الهيدروليبيدي” المكون من العرق و الدهن و الماء،  ويغطي سطح البشرة بالكامل ويحميها كدرع ضد الاعتداءات الخارجية، إذ بفضله تحافظ البشرة على الليونة والترطيب.

إلا أنه في فصل الشتاء وتحت تأثير البرد، تتباطأ الدورة الدموية على سطح الجلد، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الدهن من الأنسجة الجلدية، مما ينتج عنه جفاف البشرة، و  يتفاقم الوضع بفعل الفروق في درجات الحرارة بين دفء البيت و برودة الطقس في الخارج. و أثناء مواجهة البرد والرياح، تصبح بشرتك جافة ومثيرة للحكة ومشدودة، لذلك ينصح باتباع بعض العادات  البسيطة للعناية بالبشرة  التي تتكيف مع نوع بشرتك و تساعدك على اجتياز فصل الشتاء دون ضرر.

العناية بالوجه 

 تعتبر البشرة غير النظيفة تلك التي لم تعد تتنفس بسبب انسداد مسامها، وهنا لا مجال للتخلي عن إزالة “المكياج” وتنظيف الوجهك كل مساء خلال الشتاء، وذلك بالاعتمادا على المنظفات المعتادة حسب طبيعة البشرة كماء “ميسيلار” أو الصابون فائق الدسم. وقد تحتاج بعض النساء إلى تغيير المرطب خلال فصل الشتاء، في حين تبقى التركيبات الخفيفة أكثر ملاءمة لفصل الصيف، إلا أن التركيبة الأكثر ترطيبا هي الملائمة للفصل البارد. كما تحتاج  الشفاه أيضا إلى  بلسم الشفاه المرطب الذي ينبغي الاحتفاظ به في الحقيبة واستخدامه بشكل يومي.

العناية بالجسم 

يعد تقشير البشرة  أمرا ضروريا كذلك ، لكن مع الحرص على اختيار المنتجات المناسبة التي لن تهاجم بشرتك، فبفضل التقشير يمكن تحفيز تجديد خلايا البشرة وهو يعد أمرا مفيدا للغاية..

كما قد يؤدي الاحتكاك بالملابس الثقيلة إلى جفاف الجلد، لذلك ينصح بترطيبه بانتظام، عن طريق اختيار بلسم الجسم أو الحليب المرطب وتجديد الدهون. وفي بعض المناطق الخشنة أو الحساسة، يمكن استخدام الزيوت النباتية والزبدة، مثل زيت الأركان أو زيت جوز الهند أو حتى زبدة الشيا، و هي مرطبات تشتهر بخصائصها المغذية والوقائية والمجددة لخلايا البشرة التي تصبح أكثر ليونة ونعومة.

 الأيدي كذلك يمكن أن تتعرض للتشقق ويمكن أن تكون أكثر هشاشة عند غسلها عدة مرات خلال اليوم، لذلك ينصح لتجنب جفاف اليدين باستخدام صابون يقلل من تأثير الجفاف، دون إغفال ترطيبهما بكريم مناسب، على سبيل المثال تحت القفازات قبل الخروج وفي المساء قبل الذهاب إلى النوم.

التغذية  

يعد ترطيب و تغذية البشرة أمرا ضروريا خلال الشتاء، لكن لا يجب أن ننسى أن صحة البشرة كذلك توجد في الصحن ! للحصول على بشرة صحية ، ينبغي تناول الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة و التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تعتبر أحد أسباب شيخوخة الجلد.

كما ينصح بالإكثار من شرب الماء خلال فصل الشتاء، صحيح أن المشروبات الساخنة ممتعة بشكل خاص لأنها مريحة و  تمنح الدفء بسرعة أكبر، لكن الماء يبقى ضروريا للبشرة، كما ينبغي تجنب الإفراط في تناول الكحوليات والكافيين ، لأنهما قد يتسببان في جفاف جسمك.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية خاصة من البرد، يُنصح أحيانا بتناول “المغنيسيوم” وفيتامين “د” أو حتى علاجات الكبريت قبل الشتاء أو خلاله. من الأفضل التحدث إلى الصيدلاني أو الطبيب، كلاهما سيكون قادرا على تقديم النصح اللازم.

About Post Author