مهرجان مراكش .. “كذب أبيض”  فيلم لأسماء المدير ينافس على الجائزة

مغربيات

استمتع جمهور السينما أمس الثلاثاء 28 نونبر، خلال الدورة 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بفيلم “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير. الفيلم سبق و أن فاز بجائزة أفضل إخراج خلال مهرجان كان السينمائي في فقرة “نظرة ما”. 

و قالت أسماء المدير أثناء تقديم فيلمها إنها سبق و أن قدمته في عدة مهرجانات، لكن الأمر مختلف هذه المرة، لأنها ستشاهده في المغرب وسط جمهور مهرجان مراكش، وهو ما يجعلها تشعر بالارتباك. 

يشارك في الفيلم والدا المخرجة و جدتها لأبيها و بعض الجيران، حيث تسلك فيه الضوء على مرحلة مهمة من تاريخ المغرب،  وهي انتفاضة 20 يونيو 1981، تلك الأحداث المؤلمة التي عاشتها مدينة الدار البيضاء، و التي أودت بحياة عدد من المغاربة رجالا ونساء. 

و تجر المخرجة أفراد عائلتها نحو سرد تفاصيل تلك الأحداث وكيف عاشوها، باستثناء الجدة التي ترفض أن تتحدث بالموضوع، بدعوى أن الجدران لها آذان. 

تتوالى المشاهد و تنخرط الأسرة برمتها في صناعة دمى و  مجسمات تمثل كل فرد من العائلة و الجيران، من خلال ورشة مفتوحة، تنتهي في نهاية الفيلم باكتمال صورة الحي /الزقاق الذي كانت تقطن به المخرجة رفقة عائلتها، بينما الجدة تبدي تعنتا في الانخراط في هذه العملية، رغم إلحاح الحفيدة/المخرجة لاستدراجها نحو إشراكها مع باقي أفراد الأسرة. 

تحاول المخرجة أن تقيم مصالحة بين أمها و جدتها التي كانت متسلطة و تتدخل في كل صغيرة و كبيرة في شؤون الأسرة، كما لا تكف عن التصنت على الجيران، و في ذلك إحالة على المصالحة التي أقامها المغرب من خلال إنشاء هيئة الإنصاف و المصالحة لجبر الضرر و إنصاف ضحايا الأحداث الأليمة. 

About Post Author