مراكش تحتضن دورة تدريبية لفائدة 60 امرأة من دولتي النيجر و مالي في الحرف التقليدية 

مغربيات

انطلقت صباح اليوم الإثنين 30 يناير الجاري بمقر مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية بمراكش، دورة تدريبية لتنمية قدرات النساء رائدات الأعمال الأفريقيات بدولتي مالي و النيجر، في إطار الاهتمام العالمي بتمكين المرأة في مختلف المجالات. 

و تشمل الدورة، التي تمتد إلى غاية 12 من فبراير المقبل، تدريب 60 مستفيدة منهن 50 امرأة و فتاة (25 من النيجر و 25 من مالي) في مجال الخياطة التقليدية و التطريز و 10 مدربات من مركزين للتدريب المهني في نفس المجال بدولتي مالي و النيجر.

و قالت خنساء عمر المسؤولة عن دول الشرق و جنوب أفريقيا بإدارة العمليات بالمصرف العربي للتنمية الاقتصادية لأفريقيا (الممول للبرنامج)، في كلمة ألقتها بالمناسبة، إِن هذا التدريب الذي يشرف عليه مركز المنظمة العربية للتنمية الصناعية للتقييس و التعدين يدخل في إطار تنمية قدرات رائدات الأعمال بدولتي مالي و النيجر. 

و أضافت أن هذا التدريب سيتيح للمشاركات تطوير مهاراتهن و قدراتهن في مجال الحياكة و النسيج التقليدي و التطريز، كما سينفذ البرنامج من خلال توفير معدات ووسائل الإنتاج المناسبة لخمسين امرأة و فتاة من دولتي النيجر و مالي، و اللواتي سينقل معارفهن عبر مواصلة التدريب لنساء أخريات للاستفادة من التصاميم و النماذج القابلة للتوزيع. 

 بحسب المنظمين فإن هذا المشروع يهدف إلى تمكين النساء اجتماعيا و اقتصاديا، كما يتيح برنامجا تدريبيا لتنمية المهارات و القدرات المهنية و التسويقية في مجال الصناعة التقليدية باعتبارها من القطاعات الاقتصادية الهامة التي تشغل نساءا معيلات لأسرهن، و يستوعب الكثير من النساء و الفتيات. 

و يمتد على مرحلتين، المرحلة الأولى تخص فترة التدريب بمراكش بتعاون مع مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية، سيتم خلالها تدريب 60 امرأة من دولتي مالي و النيجر في مجالات الخياطة التقليدية التطريز، وتم اختيار المغرب و مراكش تحديدا لاحتضانه، نظرا للمكانة التي يتميز بها على المستوى القاري في مجال التمكين الاقتصادي و الاجتماعي للنساء و دعم ريادة الأعمال النسائية، فيما تخص المرحلة الثانية تتبع البرنامج التدريبي من خلال تقديم الدعم الخاص بالتكوين في كل من النيجر و مالي و الاستفادة من خبرات و مهارات المتدربات اللائي شاركن في المرحلة الاولى ليتولين القيام بمواصلة مهمة التدريب. 

و أضاف المنظمون أن مفهوم التنمية لم يعد يقتصر على مهمة التدريب بطرق تقليدية، بل أصبح عملية مستمرة وخيارا استراتيجيا في منظومة الاستثمار و موارد التنمية البشرية و ركيزة أساسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعد المرأة إحدى أهم الأطراف المساهمة في تحقيقها، حيث ركز الهدف الخامس منها على تحقيق المساواة بين الجنسين و تمكين النساء و الفتيات.

وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى تشجيع ريادة الأعمال و تمكين المرأة الأفريقية و تنمية قدراتها المهنية و نقل المعرفة و تبادل الخبرات للاستفادة من الإمكانات و النماذج القابلة للتطوير و تعزيز الاستفادة من الاستخدام الأمثل للمواد الأولية و الانتاجات المحلية. 

About Post Author