لقاء أدبي استثنائي مع الروائي المغربي الحسين بكلية الآداب بنمسيك (فيديو)

مغربيات
استضافت كلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء، يوم الأربعاء الماضي،  الروائي المغربي الموهوب الحسين ليقدم روايته Journey to Inspiration “رحلة إلى استلهام” التي نالت إعجاب جمهور متنوع.

و شكل هذا اللقاء الذي أداره  عبد الفتاح لكرد، أستاذ الأدب العربي و محافظ خزانة الكلية، انطلاقة الموسم السادس من الأنشطة واللقاءات الفكرية التي نظمتها مكتبة كلية الآداب بنمسيك، مما يشهد على التزام المؤسسة المستمر بالإثراء الثقافي و الأكاديمي.
يعتبر الحسين، روائي مغربي شاب صاعد، أسر الجمهور من خلال مشاركة تفاصيل رحلته. وكانت روايته الأولى “رحلة إلى استلهام” Journey to Inspiration التي صدرت في طبعتين محور اللقاء. كما كشف أنه يعمل على الطبعة الأولى من روايته الثانية التي تحمل عنوان «Love and war»، بينما يقوم بإعداد النسخة الفرنسية من «رحلة استلهام» التي ترجمها بنفسه. وفي عام 2024 ستتم ترجمة الرواية أيضًا إلى اللغة العربية من طرف دار النشر “BOOKSHOWER”. وأخيراً أعلن عن روايته الثالثة، التي يكتبها باللغة الإنجليزية أيضا و التي آثر الاحتفاظ بعنوانها إلى موعد لاحق.
افتتح خالد لحلو، رئيس قسم الأدب الإنجليزي بكلية الآداب بجامعة بنمسيك، النقاش بالإعراب عن امتنانه لاختيار رواية “رحلة إلى استلهام” لإطلاق الموسم السادس من الندوات الفكرية والأدبية. وأشاد الأستاذ بجودة عمل الحسين، معترفا بأنه وافق على قراءة الرواية رغم جدول أعماله المزدحم، وهو القرار الذي لم يندم عليه، مؤكدا أن الرواية تميزت ببنيتها السردية الخالية من العيوب وشخصياتها المتعددة الأبعاد.
لقد نجح الكاتب في نسج قصة آسرة تمزج بمهارة تاريخ منطقة البحر الأبيض المتوسط مع الحاضر، و تأخذ الرواية القارئ في رحلة عبر التاريخ القديم والجغرافيا الحديثة وحكايات الحب والانتقام، مقدمة جميعها على طبق لغوي آسر.
وواصلت هالة العبدلاوي، الناقدة واللغوية، النقاش بتقديم تحليل نقدي للرواية، واصفة حبكة “رحلة استلهام” التي تصور قصة حب بين “جيمس” و”كاساندرا”، والتي تربط بين بطلين خياليين تفصل بينهما آلاف السنين. و هما شاب يوناني مسلم يبحث عن نفسه وشاب أمازيغي صياد يبحث عن العدالة.
وأبدى المشاركون  إعجابهم بالحسين و دعوا إلى تشجيع الطلاب على الاستفادة من خبرته وموهبته في الكتابة من خلال دعوته للانضمام إلى المحترفات الأدبية بالكلية.
وحضر اللقاء العديد من المشاركين والمتفاعلين، من جميع الأعمار والخلفيات، بما في ذلك الطلاب والأساتذة وعشاق الأدب باللغة الإنجليزية والكتاب والفنانين. وفي نهاية اللقاء، سارع العديد من الحضور للحصول على توقيع المؤلف على نسخهم من “رحلة استلهام”.

About Post Author