كيف نراقب أبناءنا عند استعمال “التيك توك”؟

مغربيات

 يلمح بعض الآباء أبناءهم المراهقين وهم يقهقهون أمام هواتفهم الذكية، فتنتابهم تساؤلات وحيرة وهم يقولون في قرارة أنفسهم : لابد أن هؤلاء الصغار يتجولون في تطيبق تيك توك، إحدى الشبكات الاجتماعية المفضلة لجيل الشباب إلى جانب سناب شاتو الإنستغرام“.

أغلب الآباء يفكرون ما إذا بإمكانهم الوصول إلى هذا التطبيق أو على الأقل إمكانية مراقبة استخدام آمن له من قبل أبنائهم، ذلك ما سيجيب عنه المقال التالي : 

ما هو تيك توكبالضبط؟

لا شك أن السماح أو عدمه بالوصول إلى تيك توك، هو السؤال الوجوديالذي واجهه كل أب أو أم لديهما مراهق خلال السنتين الأخيرتين. وقد بات من الضروري تعريف هذا التطبيق : إنها شبكة اجتماعية يشارك فيها مستخدمو الإنترنت مقاطع فيديو قصيرة جدا (من15 إلى 60 ثانية بشكل عام). هناك تصميمات رقص صغيرة مصحوبة بموسيقى ، ومقاطع فكاهية ، أو حتى مقاطع فيديو إبداعية تتخللهاالمؤثرات الخاصة، و الفلاتر، وأدوات التحرير ، وما إلى ذلك من التقنيات التي يتيحها هذا التطبيق. يكتشف المستخدمون محتوى عنالموضة والعلوم والحيوانات والسفر والرياضة. إن اكتشاف التطبيق بحد ذاته ليس بالأمر الهين لأنه ، وفقا لطبيبة علم النفس لدينا كاثرينبييرات : “من المهم جدا أن يتعلم الآباء أيضا استخدام هذه التطبيقات حتى يكونوا على دراية بجميع الوظائف الممكنة لأن العديد منهميتعرضون للخداع من جهل أبنائهم“.

لكن أمي ، كل صديقاتي على“‬ تيك توك“‬..

غالبا ما يتم الولوج إلى تطبيق و أي نظام أساسي آخر بشكل مباشر بالحصول على هاتف محمول ، وهو ما يتم بشكل عام عندما يصلالمراهق المستوى السادس ويضطر للذهاب بمفرده إلى الإعدادية، ثم يبدأ استخدام الهاتف الذكي لطمأنة الوالدين. “ومع ذلك ، فبخلافالاستخدامالكلاسيكي للهاتف ، يعمد المراهقون بسرعة إلى تثبيت التطبيقات للتواصل مع أصدقائهم، حيث يتم الضغط على الآباءوالأمهات الذين غالبا ما يستسلمون حتى لا يهمشواطفلهم ، باستثناء عدد قليل من الآباء المصممين على رفضهم ، كما تلاحظكاثرينبييرات“‬ ، أخصائية علم نفس الأسرة. ومع ذلك ، يجب السماح باستخدام:التيك توك“‬ فقط للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 13 عاما ،كما هو معلن في شروط الخدمة. وبالتالي ، فإن الاستخدام من الصف السادس غير مصرح به في الواقع. لكن حتى إذا كان عمر طفلك يزيد على 13 عاما ، فلا شيء يلزمك بالامتثال لطلبه. قبل قبول تطبيق (أو أي شبكة اجتماعية أخرى) على هاتفك الذكي ، يجب عليك تقييم درجة نضجها وتأثيرها على الأطفال.

حذار من هذه التطبيقات!:

وفقا للمختصين، لا يمكنك إغفال مناقشة صريحة مع طفلك تشرح له جميع مخاطر وتجاوزات هذا  النوع من التطبيقات:‬

+ الاتصال من طرف غرباء الخبثاء“‬.

+ التعرض للتحرش.

+ إرسال صورة لصديق قد تتحول إلى ما لا تحمد عقباه، حيث يجد المرسل صورته وهي تتنقل عبر شبكات التواصل الاجتماعي‫.‬.

يجب على الآباء أيضا وضع قواعد استخدام ، مع فرض عقوبات على عدم الامتثال. أخيرا ، يوصي الأخصائيون النفسيون بمراقبة الهاتف بانتظام ، دون إهانة ابنك المراهق.

تيك توك: أدوات الرقابة الأبوية

لأن التيك توكيحظى بشعبية كبيرة لدى المراهقين ، كان على شبكة هذا التطبيق تنفيذ العديد من الميزات لطمأنة الآباء وحماية المراهقين، بداية بالاقتران العائلي“، فميزة ذلك هي السماح للآباء بفرض قيود مباشرة من هواتفهم ، وليس من المراهقين. بمعنى آخر، الهواتف مقترنة، مما يتيح تحكما أكثر نجاعة في التطبيق.

يسمح وضع “اتصال العائلة للآباء بالتحكم في وقت الاستخدام اليومي للتطبيق ، والذي يتم إيقاف تشغيله بعده. يمكن للوالدين أيضا تحديد من له الحق في التواصل مع أطفالهم عن طريق المراسلة ، أي يمكن أيضا إلغاء تنشيط هذه الوظيفة تماما.

بالإضافة إلى ذلك ، يساعد وضع تقييد المحتوى أيضا على ضمان (نظريا) أن المحتوى المرئي للمراهق مناسب لجميع الجماهير.

يجب أن تعلم أيضا أن المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عامًا يستفيدون تلقائيا من إعدادات الخصوصية الافتراضية. بمعنى آخر ، لا يمكن مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بهم إلا من قبل المشتركين الذين قبلوهم. اعلم أن خيار الجميع قد تم حذفه تماما وبالتالي لن يكون متاحا أبدا للمراهقين الصغار. وبالمثل ، يتم تعطيل خيار التوصية بحسابك للآخرين افتراضيا للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و 15 عاما والذين لا يمكنهم تحميل مقاطع الفيديو الخاصة بهم أيضا..

.

About Post Author