“قضايا المرأة المعاصرة لدى المجددين..” موضوع مؤتمر دولي تحتضنه الرباط

مغربيات

ينظم أتحاد الجامعات الأفرو آسيوية بتعاون مع جامعة محمد الخامس بالرباط و اتحاد قيادات المرأة العربية و ومجموعة اكوا للتكنولوجيا و التعليم مؤتمرا دوليا في موضوع قضايا المرأة المعاصرة لدى المجددين.. التحديات و آليات المعالجة، وذلك في الفترة ما بين 8 و شتنبر/سبتمبر القادم بالرباط.

وبحسب المنظمين فإن المؤتمر يستضيف  الشيخة نوال الحمود الصباح كضيفة شرف، كما يهدف إلى تحقيق التأصيل الشرعي و العلمي و المقاصدي لحقوق المرأة، و بيان عظمة الإسلام في حفظ ورعاية هذه الحقوق وتوعية المجتمع بشكل عام و المرأة و أصحاب القرار بشكل خاص، بقضايا حقوق المرأة المكفولة في الإسلام و الأنظمة المدنية و القانونية، فضلا عن إبراز دور المرأة في تحقيق الأمن الفكري و نماء المجتمعات، وكذا التأكيد على دور المرأة في تحقيق الأمن الفكري ونماء المجتمعات.

و سيناقش المشاركون خلال يومين متتاليين عدة محاور من أهمها مكانة المرأة في الإسلام بين التنظير و إشكالية التفعيل و التطبيق ودور المرأة في تحقيق الأمن الفكري و المجتمعي، ثم استرتيجيات التصدي لقضايا المرأة المصطنعة و دوافعها و غاياتها و طرق معالجتها عمليا و الإعلام و قضايا المرأة و غيرها من المحاور.

وذكر المنظمون أن اختيار الرباط لعقد المؤتمر ليس من قبيل المصادفة، إذ يعتبر إشارة و تذكير بدور المغرب و ما يوليه من رعاية واهتمام بقضايا المرأة، تفعيلا للنص القرآني واقعا علميا و تنفيذا لوصية الرسول (ص) استوصوا بالنساء خيرا، وهو مسلك اتبعه قادة البلاد خلفا وسلفا، مما حقق لها تميزا فريدا بين الدول العربية و الإسلامية و أصبح نموذجا يحتذى به في الدول و الهيئات و المنظمات و الأوساط العلمية.

About Post Author