القضاء يرفض إسقاط ولاية الممثل أمين الناجي على ابنه و يمكن الطفل من متابعة دراسته بالبعثة الفرنسية

مغربيات

أصدرت المحكمة الابتدائية، صباح اليوم الإثنين بالدار البيضاء، حكما يقضي برفض طلب الممثلة جميلة الهوني بإسقاط الولاية عن طليقها  الممثل أمين الناجي عن ابنه وقبول الباقي، بما فيه تمكين الطفل من متابعة دراسته بالبعثة الفرنسية، بعد أن لجأت هذه الأخيرة للقضاء.

وكانت الممثلة المغربية، في إحدى الخرجات الإعلامية، قد تحدثت عن معاناتها كأم حاضنة لطفلها بسبب عدم تمكينها من الولاية على ابنها، و استخراج كل الوثائق المتعلقة بمستقبله. 

وذكرت أن ابنها كان يرغب في السفر خارج أرض الوطن لملاقاة لاعبي فريقه المفضل في كرة القدم، إلا أن الأب رفض بشدة أن يمنحه الموافقة، وهو ما جعلها تطرح العديد من الأسئلة الحارقة حول فقدان الأمهات المطلقات و الحاضنات لأطفالهن حق تقرير مصائر ابنائهم، و تركها بيد الآباء الذين يعمدون في كثير من الأحيان إلى التعنت و الرفض دون أسباب واضحة. 

و معلوم أن مدونة الأسرة التي صدرت سنة 2004 تمنح الولاية للأب دون الأم، علما أنه بعد الطلاق تبقى الأم هي الحاضنة و المسؤولة عن الأبناء، و في حالات كثيرة تكون هي المعيلة لهم.

و تطالب العديد من الهيئات الحقوقية بمراجعة شاملة لمدونة الأسرة التي أبانت عن اختلالات واضحة على مستوى التطبيق، خاصة فيما يتعلق بتزويج الطفلات و اقتسام الممتلكات و إثبات النسب و اقتسام الولاية بين الزوجين و غيرها. 

About Post Author