فدرالية حقوق النساء تطلق أغنية و تطبيقا هاتفيا لتوجيه النساء ضحايا العنف بجهة مراكش، أسفي (فيديو)

مغربيات

أطلقت فدرالية رابطة حقوق النساء بجهة مراكش، أسفي وجمعية كورارا للفنون و الثقافات، مساء اليوم الأربعاء (8 يونيو الجاري) تطبيقا هاتفيا يهدف إلى توجيه وتوعية  النساء ضحايا العنف، بالإضافة إلى مشروع موسيقي عبارة عن أغنية على طريقة الفيديو كليب تؤديها الممثلة المغربية كوثر بودراجة للتحسيس حول ظاهرة العنف المبني على النوع.

وقالت زهرة صديق رئيسة الفدرالية فرع مراكش بالمناسبة إن المشروع الغنائي، الذي انخرطت فيه الفنانة كوثر ودراجة باعتبارها ملتزمة منذ عدة سنوات بالدفاع عن حقوق النساء، انصب على ثلاثة أنواع من العنف :  الاغتصاب الزوجي و التحرش في أماكن العمل و التحرش في الشارع، رغم وجود أشكال مختلفة من العنف.

و أضافت أن الأغية التي تم إخراجها على طريقة الفيديو كليب و التي تحمل عنوان باراكا اعتمدت في أحد جوانبها على فن الراب و الموسيقى العصرية للوصول إلى فئة الشباب الذين يُعول عليهم في التحسيس للحد من ظاهرة العنف ضد النساء.

كما أشارت إلى أن اختيار الأغنية جاء نتيجة لكون الفن يلعب دورا في إشاعة ثقافة حقوق الإنسان و ثقافة المساواة و عدم التمييز ضد النساء.

ومن جهته أوضح فاكر الزبير المسؤول عن التطبيق الهاتفي أن هذا الأخير جاء استجابة لصعوبة ولوج النساء للمعلومة، وهو ما دفع للتفكير في وسيلة لتوجيه هؤلاء النساء ضحايا العنف اللواتي يجدن أنفسهن يجهلن التدابير المعتمدة بدءا بالتبليغ و وضع الشكايات ووصولا إلى العدالة، حيث يرتكز التطبيق على ثلاثة مكونات أساسية : التوعية حول العنف الموجه ضد النساء، تسهيل الوصول إلى المعلومة المرتبطة بمختلف القوانين، ثم الإخبار بطرق ربك الاتصال بالجمعيات العاملة في مجال الدفاع على حقوق النساء.

و أكد المسؤول أن هذا التطبيق يبقى مفتوحا على كل الاقتراحات من كل الفاعلين في المجال، كما يمكن إدراج إضافات قد تشمل القوانين الجديدة المتعلقة بالعنف و غيرها من الإجراءات المسطرية التي تلجأ لها النساء ضحايا العنف.

و أشار إلى أن اختيار اللغة العربية جاء نتيجة الرغبة في وصول فئة واسعة من النساء إلى استعمال هذا التطبيق، لكن ذلك لا يمنع من تطويره و إدراجه بلغات أخرى حتى يصل إلى كل النساء.‬

و أشاد المشاركون خلال اللقاء بأغنية باراكاالتي تم إطلاقها، خاصة و أنها اعتمدت تقنيات فنية عالية، و مررت رسالة قوية حول ظاهرة مسكوت عنها، وهي ظاهرة الاغتصاب الزوجي و التحرش في أماكن العمل و في الشارع، كما أنها تخلت عن الصورة النمطية القديمة التي تعتمد على أظهار نساء بكدمات زرقاء و آثار عنف على وجوههن، حيث أظهرت، الأغنية من خلال الفيديو كليب صورة مختلفة للمرأة القوية التي تقول كفى من العنف. ‬

وتندرج هذه المبادرة ضمن مشروع باراكا : شباب ضد العنف وهو مشروع بشراكة بين أوكسفام في المغرب، فدرالية رابطة حقوق النساء بجهة مراكش، أسفي وجمعية كورارة للفنون و الثقافات، على مستوى جهة مراكش، أسفي وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف المشروع إلى تعزيز قدرات الجمعيات العاملة في مجال الدفاع على حقوق النساء ضحايا العنف و دعم قدراتها في مجال الترافع من أجل إقرار الحقوق الإنسانية للنساء، بالإضافة لتوعية الشباب و النساء و الرجال بقيم المساواة بين الجنسين و مناهضة كل أشكال التمييز ضد النساء.‬

جانب من الحضور

About Post Author