فدرالية حقوق النساء تطالب بمراجعة شاملة لمدونة الأسرة و تنوه بما جاء في الخطاب الملكي

مغربيات

طالبت فدرالية رابطة حقوق النساء بإصلاح شامل لمدونة الأسرة التي أثبتت بعد 18 سنة من دخولها حيز التنفيذ قصورها و اختلالها و سلبياتها، وذلك وفق ما يقره دستور البلاد من مساواة و مناصفة في ديباجته و في الفصل 19 منه.

ودعت الفدرالية، في بيان لها، كل القوى الحية الوطنية و كل المتنورين إلى الانخراط في هذا الورش الكبير الذي يعني النساء و الرجال و الأطفال و المجتمع برمته لأن مدونة الأسرة ليست خاصة بالنساء فقط.

و قالت الفدرالية إنها تلقت بارتياح كبير خطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش الذي يصادف 30 يوليوز من كل سنة، حيث أكد على ضرورة مراجعة مدونة الأسرة و اعتبر أن بناء مغرب التقدم و الكرامة الذي نريده، لن يتم إلا بمشاركة جميع المغاربة، رجالا و نساءا في عملية التنمية أخرى . لذا نشدد مرة أخرى، على ضرورة المشاركة الكاملة للمرأة المغربية، في كل المجالات، و أن الأمر هنا، لا يتعلق بمنح المرأة امتيازات مجانية، و إنما بإعطائها حقوقها القانونية و الشرعية، وفي مغرب اليوم لا يمكن أن تحرم المرأة من حقوقها.

كما دعت لتفعيل المؤسسات الدستورية و الفعاليات المعنية بحقوق الأسرة و المرأة، وتحسين الآليات و التشريعات الوطنية، للنهوض بوضعيتها، و الإخراج الفوري لهياة و الإنصاف و تمكينها من الموارد البشرية و المالية للقيام بالدور الموكول إليها من أجل القضاء على أشكال العنف و التمييز المبني على النوع.

About Post Author