“شهادات بدون طابوهات..سمعوني ونصفوني” جلسة استماع تنظمها رابطة حقوق النساء بالرباط

مغربيات
أعلنت فدرالية رابطة حقوق النساء عن تنظيم جلسة استماع عمومية لشهادات نسائية تحت شعار: “شهادات بدون طابوهات..سمعوني ونصفوني”، وذلك يوم الأربعاء 03 يوليوز 2024 على الساعة التاسعة والنصف صباحا، بقاعة علال الفاسي (سمية) بشارع ابن سينا أكدال، بمدينة الرباط.
و ذكر بلاغ للفدرالية أن هذه الجلسة سترتكز على إسماع أصوات نساء عانين من الظلم والتمييز والحكرة بسبب مقتضيات مدونة الأسرة، من خلال شهادات حية وواقعية تحكي تجارب بعض الوافدات على مراكز الاستقبال التابعة للفدرالية ولشبكة الرابطة إنجاد ضد عنف النوع بعدد من المناطق بالمدن والقرى ومن مختلف جهات المملكة. كما سيعرف اللقاء حضور ومشاركة فعاليات سياسية وبرلمانية للتفاعل مع مضامين الشهادات النسائية، إلى جانب فقرات فنية غنائية مسرحية وأدبية متنوعة.
و افاد ذات المصدر أن هذه الخطوة تأتي في إطار الترافع والتعبئة المتواصلين للحركة النسائية الحقوقية ومختلف الفعاليات المجتمعية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة، وفي سياق النقاش العمومي الواسع الذي يشهده المغرب منذ الإعلان عن فتح ورش مراجعة مدونة الأسرة الذي دشنه الخطاب الملكي في 30 يوليوز 2022.
و أضاف أن جلالة الملك  محمد السادس أكد على المكانة الطبيعية والريادية للمرأة وأدوارها المجتمعية والتنموية الهامة، ودعا فيه إلى ضرورة مراجعة مدونة الأسرة وتجاوز الاختلالات والسلبيات التي أبان عنها تطبيقها، وإلى تحيين مختلف الآليات المؤسساتية والتشريعات المتعلقة بحقوق النساء، كاستجابة لانتظاراتهن ولمتطلبات التقدم المجتمعي وتنمية البلاد وتماسك الأسرة على قواعد الإنصاف والعدل والمساواة، وهي المطالب التي ما فتئت تنادي بها الحركة النسائية ضمنها فدرالية رابطة حقوق النساء منذ سنة 2007.

About Post Author