دراسة : المصابون بكوفيدـ19 أكثر عرضة للمشاكل النفسية

مغربيات

بحسب دراسة أمريكية فإن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا هم أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل النفسية، مثل القلق و الاكتئاب و الضغط النفسي و اضطرابات النوم.

و قد أظهرت فترة الحجر الصحي التي نهجتها العديد من الدول كوسيلة للحد من انتشار فيروس كوفيد-19 على أن الصحة النفسية للأفراد تعد ذات أولوية في سياسات الصحة العامة، لكن وبحسب المجلة الطبية البريطانية (BMJ)، فإن الأشخاص الذين سبق و أن أصيبوا بالفيروس هم اكثر الأشخاص المعنيين بالصحة النفسية.

لتسليط الضوء على هذه النتائج ، نظر الباحثون في بيانات تخص أكثر من 150 ألف شخص بعد 30 يوما على الأقل من نتيجة اختبار كوفيدـ19 الذي جاء إيجابيا، وذلك بين مارس 2020 و يناير 2021. وقارنوها بمجموعتين (شاهدين) غير مصابين أفرادهما بالفيروس :5637  840 شاهد معاصرين، و 5859 251 شاهد قبل الجائحة.

تم بعد ذلك تقسيم مجموعة كوفيدـ19 إلى أولئك الذين تم إدخالهم أو لم يتم إدخالهم إلى المستشفى خلال المرحلة الحادة من الإصابة ، وتم جمع المعلومات حول العوامل المؤثرة المحتملة ، مثل العمر والجنس ونمط الحياة والتاريخ الطبي. و سجل العلماء أن معظم المشاركين من الرجال القوقازيين بمتوسط ​​عمر 63 سنة.

وقد تتبع الباحثون المجموعات الثلاث لمدة سنة، حيث تمكنوا من تقييم الصحة النفسية للمشاركين من خلال عدة عناصر، خاصة القلق، الاكتئاب، الضغط النفسي، الاضطرابات الناجمة عن استهلاك المخدرات، انخفاض الإدراك العصبي و اضطرابات النوم.

النتائج بعد عام واحد من المتابعة : مقارنة بمجموعة التحكم غير المصابة، أظهر الأشخاص المصابون بـكوفيدـ19 خطرا أعلى بنسبة 60٪ لأي تشخيص أو وصفة طبية لمشكلة الصحة العقلية (مقارنة بالمجموعتين غير المصابتين).

لاحظ الباحثون أيضا أن المخاطر كانت أعلى لدى الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى خلال المرحلة الأولية (الحادة) من كوفيدـ19.

About Post Author