تساقط الشعر الموسمي : الأسباب و طرق العلاج

مغربيات

تعاني العديد من النساء من تساقط الشعر خلال فصل الخريف، وهو ما يسمى بتساقط الشعر الموسمي. ماذا يمكن أن نفعل للحفاظ على الشعر الكثيف الجميل؟ تجيبنا خبيرة الشعر في المقال التالي :

إذا كان نسبة فقدان الشعر تتراوح ما بين 50 و 80 شعرة في المتوسط يوميا، فإن الأمر يكون طبيعيا و لا يدعو للقلق، لكن عندما يزيد عن هذا الحد فإن المسألة تصبح مقلقة، وهذا ما توضحه خبيرة الشعر الفرنسية كامي ماس، حيث توضح أنه من المفترض أن يستمر تساقط الشعر الموسمي الذي نشهده في الخريف بضعة أسابيع فقط، و بالتالي يمكن أن يكون مثيرا للدهشة لدى بعض الأشخاص.

لماذا نفقد المزيد من الشعر في الخريف؟

إنه في الواقع نتيجة لظاهرة ظهرت قبل شهرين إلى ثلاثة أشهر والتي عطلت مرحلة نمو الشعر. هذا هو السبب في أن السقوط الملحوظ في الخريف ناتج بشكل أساسي عن التعرض الكبير لفروة الرأس للأشعة فوق البنفسجية وعدوان فروة الرأس بالملح أو الرمل أو الكلورخلال الإجازات الصيفية ، وهو أمر غالبا ما يقترن بـ التحفيز المفرط للبصيلات أثناء الصيف بسبب إنتاجنا من فيتامين دعندما نتعرض لأشعة الشمستحذر كامي ماس، وبالتالي ، فإن تساقط الشعر الموسمي هو تساقط الشعر التفاعلي ، وهو مؤقتو منتشر على الرأس بالكاملكما تحدده.

تساقط الشعر في الخريف: الوقاية تبدأ خلال الإجازات

لتجنب تساقط شعرك بالحفنة في بداية العام الدراسي ، لا تزال أفضل طريقة هي معالجة المشكلة من جذورها ، أي خلال العطلة الصيفية ،وذلك عبر اتخاذ تدابير وقائية. على سبيل المثال ، احرصي على عدم إساءة استخدام الشمس حتى لا تهيج فروة رأسك كثيرًا وتتلف خصلات شعرك. وبالمثل ، احرص على شطف شعرك جيدا بين حمامين لإزالة الكلور أو ملح البحر. وأخيرا ، لا تتردد في مراجعة روتين العناية الخاص بك لتلبية احتياجات شعرك بشكل أفضل وتدليك فروة رأسك.

تساقط الشعر: ردود الفعل الصحيحة التي يجب تبنيها

تشير الخبيرة إلى أنه غالبا ما ننسى اتخاذ كل هذه الاحتياطات اللازمة، إذ غالبا ما نطرح السؤال بمجرد تساقط الشعر الأول بغزارة أكثر منالمعتاد. وهنا تؤكدكامي ماس“‬ أنه سواء تصرفت بشكل وقائي (مبكرا بما فيه الكفاية) أم لا ، في بداية العام الدراسي ، فمن الضروري تجنب أي عدوان غير ضروري على فروة الرأس، حيث ينبغي مثلا التوقف عن استخدام الشامبو غير اللائق بشكل متكرر، أو استخداممجفف الشعر شديد السخونة بالقرب من فروة الرأسأثناء التصفيف أو حتى تسريحات الشعر غير المناسبةالتي ثبت أنها تسبب تهيج الفروة الرأس لأنها تشد الشعر، كما ينبغي التأكد من الحفاظ على فروة الرأس نظيفة ، أي تخلصها بانتظام من الدهون الزائدة والتلوث وبقايا منتجات التصفيف ، حتى لا تخنق بصيلات الشعرتضيف الخبيرة.‬

ما هي الطقوس اليومية لوقف تساقط الشعر الموسمي؟

يعد العلاج المضاد لتساقط الشعر علاجا أساسيا. تقول الخبيرةكامي ماس: ” أول شيء يجب القيام به هو تطبيق علاج بدون شطف (غسل)‬ ، مثل مصل أو غسول، لمعالجة تلف و تساقط الشعر.‬ ترتكز الفكرة على تغذية الشعر من جذوره لضمان شعر قوي وصحي. وهنا ينصح باستشارة طبيب أو خبير مختص‫.‬

About Post Author