بدعم من المصرف العربي 60 امرأة من دولتي مالي و النيجر يستفدن من دورة تكوينية بمراكش

مغربيات

انطلقت أمس الإثنين 30 يناير بمقر مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية بمراكش، دورة تدريبية لتنمية قدرات النساء رائدات الأعمال الأفريقيات بدولتي مالي و النيجر، في إطار الاهتمام العالمي بتمكين المرأة في مختلف المجالات. 

و قالت المسؤولة عن دول الشرق و جنوب أفريقيا بإدارة العمليات بالمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (الممول للبرنامج) خنساء عمر ، إن هذا البرنامج الذي يشرف عليه مركز المنظمة العربية للتنمية الصناعية للتقييس و التعدين يدخل في إطار تنمية قدرات رائدات الأعمال بدولتي مالي و النيجر، من خلال مشاركة خمسين امرأة و فتاة من الدولتين في دورة تدريبية يحتضنها مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية بمراكش. 

و أضافت أن هذه الدورة تأتي لتعزيز أحد أهداف المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا و التي دأب عليها وهي دعم الدول الأفريقية جنوب الصحراء من خلال تقديم القروض و المنح، من أجل دعم رائدات الأعمال و ذلك باستهداف 60 مستفيدة من هن رائدات و متدربات من دولتي مالي و النيجر.

و أضافت أن هذا التدريب سيتيح للمشاركات تطوير مهاراتهن و قدراتهن في مجال الحياكة و النسيج التقليدي و التطريز، كما سينفذ البرنامج من خلال توفير معدات و وسائل الإنتاج المناسبة لخمسين امرأة و فتاة من دولتي النيجر و مالي، و اللواتي سينقل معارفهن عبر مواصلة التدريب لنساء أخريات للاستفادة من التصاميم و النماذج القابلة للتوزيع. 

وفيما يتعلق بالتمويل أكدت أنه في إطار إعطاء منح لا تسترد للدول الأفريقية، فقد منح المصرف مبلغا بقيمة 500 ألف دولار غير مستردة لدعم هذا البرنامج لدعم التنمية الاقتصادية لرائدات الأعمال في مجال الصناعة التقليدية. 

 و بحسب المنظمين فإن هذا المشروع يهدف إلى تمكين النساء اجتماعيا و اقتصاديا، كما يتيح برنامجا تدريبيا لتنمية المهارات و القدرات المهنية و التسويقية في مجال الصناعة التقليدية باعتبارها من القطاعات الاقتصادية الهامة التي تشغل نساءا معيلات لأسرهن، و يستوعب الكثير من النساء و الفتيات. 

و يمتد المشروع على مرحلتين : المرحلة الأولى تخص فترة التدريب بمراكش بتعاون مع مركز التكوين و التأهيل في حرف الصناعة التقليدية، سيتم خلالها تدريب 60 امرأة من دولتي مالي و النيجر في مجالات الخياطة التقليدية و التطريز، وتم اختيار المغرب و مراكش تحديدا لاحتضانه، نظرا للمكانة التي يتميز بها على المستوى القاري في مجال التمكين الاقتصادي و الاجتماعي للنساء و دعم ريادة الأعمال النسائية، فيما تشمل المرحلة الثانية تتبع البرنامج التدريبي من خلال تقديم الدعم الخاص بالتكوين في كل من النيجر و مالي و الاستفادة من خبرات و مهارات المتدربات اللائي شاركن في المرحلة الاولى ليتولين القيام بمواصلة مهمة التدريب. 

و ذكر المنظمون أن مفهوم التنمية لم يعد يقتصر على مهمة التدريب بطرق تقليدية بل أصبح عملية مستمرة وخيارا استراتيجيا في منظومة الاستثمار و موارد التنمية البشرية و ركيزة أساسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعد المرأة إحدى أهم الأطراف المساهمة في تحقيقها، حيث ركز الهدف الخامس منها على تحقيق المساواة بين الجنسين و تمكين النساء و الفتيات.

وتهدف هذه الدورة التدريبية إلى تشجيع ريادة الأعمال و تمكين المرأة الأفريقية و تنمية قدراتها المهنية و نقل المعرفة و تبادل الخبرات للاستفادة من الإمكانات و النماذج القابلة للتطوير و تعزيز الاستفادة من الاستخدام الأمثل للمواد الأولية و الانتاجات المحلية. 

About Post Author