انطلاق “زمالة الكاريكاتير النسوي” بالبيضاء

مغربيات

أفادت جمعية “حبر” أنها تبلغ الإعلام الوطني و الدولي و كافة الصحف و المواقع الإخبارية، أنا ستنفتح يوم الأحد القادم زمالة الكاريكاتير النسائي 2023، و ذلك بشراكة مع مؤسسة “هاينريش بول المغرب، و بدعم من “فابير كاستل”.

وذكرت الجمعية، في بلاغ توصلت به “مغربيات”، أن الأمر يتعلق بدورة تكوينية لفائدة النساء المغربيات اللواتي يعشقن رسوم الصحف و الكاريكاتير ويرغبن في امتهان هذا الجنس الصحفي و الإبداع فيه كفن من الفنون الجميلة. 

و أشار ذات البلاغ إلى أن 12 مشاركة ستستفيد طيلة ثلاثة أشهر، تحت إشراف فنانين و متدخلين بارزين، من ورشات و لقاءات تواصلية تغني رصيدهم الفني و المعرفي، متمثلة في أنشطة حضارية و افتراضية عن بعد. 

وستختتم الدورة بشهر إضافي تدريبي في إحدى أعرق المنابر الإعلامية، لتمكين المشاركات من فرصة الاندماج في الحقل الصحفي، كما سيتم تنظيم معرض لرسوم الصحف في اليوم الختامي لتقديم المشاركات فنانات رسميات. 

و أضاف ذات المصدر أن المغرب يعرف خصاصا كبيرا في التكوين في مجال رسوم الصحف و الكاريكاتير، حيث لا المؤسسات التعليمية التي تدرس الصحافة توليه أهمية و لا المؤسسات التي تدرس الفنون الجميلة توليه أيضا ذلك لاعتباره فن و جنس صحفي، كما لا نخفي أيضا أن هذا النقص تعاني منه مختلف دول العالم. 

و أوضح البلاغ أن جمعية “حبر” الجمعية المنطمة للزمالة هي “جمعية ثقافية حديثة النشأة، تهتم برسوم الصحف والكاريكاتير، وكانت سابقا قد نظمت زمالة الكاريكاتير في نسختيها الأولى والثانية وعرفتا نجاحا مميزا، حيث جاء الدافع الأول من النسختين هو تعويض النقص الكبير للتمثيلية النسوية في مجال رسوم الصحف والكاريكاتير، حيث قبل النسختين لم تكن فقط إلا رسامة وحيدة”.

و دعت الجمعية في ختام بلاغها  كافة المنابر الإعلامية المكتوبة والمرئية والمسموعة والإلكترونية للحضور لتغطية أشغال انطلاق الزمالة التي ستشكل مناسبة للاحتفاء بفن الكاريكاتير الصحافي النسائي في المغرب كل يوم أحد بفندق “Ibis casa voyageur” بمدينة الدار البيضاء، على الساعة 9:00 صباحا”.

About Post Author