انطلاق الدورة الرابعة لفعاليات الملتقى الدولي لمبدعات المسرح بمراكش

مغربيات

انطلقت، مساء أمس الأربعاء 23 نونبر الجاري، فعاليات الدورة الرابعة للملتقى الدولي لمبدعات المسرح، الذي تنظمه فرقة فانوراميك لفنون العرض بمراكشبشراكة مع مجلس جهة مراكش، أسفي، بعد دورة افتراضية بسبب الجائحة، تحت شعار الإخراج النسائي و التمكين الإبداعي للمرأة“.

وتخلل حفل الافتتاح تكريم ثلاث مبدعات هن الممثلة المصرية لبنى ونس و الممثلتين المغربيتين فضيلة بن موسى و سناء عكرود، قدمت للمتحف بهن ذروع التكريم و شواهد تقديرية نظير ما أسدوه للفن من خلال الأدوار الطلائعية التي لعبنها.

تكريم الممثلة المصرية لبنى ونس

من جهتها ذكرت نزهة حيكون رئيسة الملتقى، أن تنظيم هذه الدورة ما كان ليتحقق لولا انخراط العديد من الشركاء أصدقاء فرقة فانوراميك لفنون العرض بمراكش في تنظيم الملتقى، بعد دورة افتراضية، و بعد أن تم تجاوز حاجز الوباء و التوقف الأضطراري.

كما اعتبرت أن هذا الملتقى يأتي استجابة لتمتع مشروعية فرقة فانوراميك لفنون العرض بمراكشمن التصور الفني للفرقة القائم على الانفتاح على التجارب الفنية المختلفة ، و توفير أجواء ثقافية مناسبة لشباب الجهة من أجل توسيع المدارك، و تبادل الخبرات، بعد ما حققته الدورات السابقة من نجاح.

وعن مكانة المرأة في مجال أبي الفنونأشارت إلى أن المرأة استطاعت تجاوز ما سطر لها في العمل المسرحي و الاقتصار على التمثيلفقط، من خلال قدرتها على الاضطلاع و الإلمام بكافة مهام العمل الفني، كما استطاعت وبكفاءة عالية أن تسير وتدبر شأن الفرق الماي والفني.

و أضافت أن المسرح شكل دوما واجهة للنضال بالنسبة للمرأة، رغم أنها استبعدت منه لسنوات طويلة، إلا أنها استطاعت و بقوته المنبثقة من خصائصه الدرامية المؤثرة أن توصل صوتها النسوي من على الخشبات العالمية.

و أوضحت أن المسرح ظل قادرا دائما على امتصاص ما عرف بحركات التحرر النسوي، و احتواء مسار البحث عن مكاسب تطوي أزمنة الميز و التهميش.

نزهة حيكون رئيسة الملتقى

و يحتفي الملتقى بالإبداع النسائي المتعلق بتصميم العرض المسرحي من : تأليف، وإخراج، وسينوغرافيا، وغيرها من الإبداع المسرحي، بمشاركة مبدعات من مصر و الإمارات العربية المتحدة و المغرب.

و سيكون لعشاق المسرح موعد مع فقرات متنوعة تحتضنها فضاءات مختلفة بالمدينة، منها عروض مسرحية للكبار بالقاعات و الشارع، و عروض للأطفال، بالإضافة إلى ماستر كلاص حول تجارب إبداعية لمخرجات عربيات، و ندوة هامة في موضوع المرأة و التدبير الثقافي من مقاربة النوع إلى تنزيل الحكامة، بالإضافة إلى توقيع مجموعة من الإصدارات التي تخص الإبداع النسائي في المسرح، طيلة أربعة أيام متواصلة.

جانب من الحضور

شعار الملتقى الدولي لمبدعات المسرح

About Post Author