انطلاق أشغال الدورة الثانية للمنتدى الدولي لبرلمان البحر الأبيض بمراكش

 

مغربيات 

افتتحت، اليوم الخميس 11 يوليوز الجاري أشغال الدورة الثانية لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة  الأورومتوسطية و منطقة الخليج، بحضور رئيس  برلمان البحر الأبيض المتوسط بمراكش،  سيرجيو بيازي و رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة و وفود رفيعة المستوى من برلمانيين و برلمانيات من مختلف دول البحر الأبيض المتوسط و دول الخليج.

وقال الأمين العام لبرلمان البحر الأبيض المتوسط سيرجيو بيازي، خلال الجلسة الافتتاحية، إن هذا اللقاء يأتي في سياق التحديات الكبرى التي تطرحها القضايا الهامة على المنطقة كالأمن الغذائي و التغيرات المناخية وتوفير الطاقة و  الحاجة إلى الحوكمة التشريعية بشأن الذكاء الاصطناعي. 

و أضاف أن وفدا رفيع المستوى اجتمع، أخيرا بنيويورك بقيادة نائب رئيس البرلمان الأوروبي بيدرو روكي  مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حيث تم تسليط الضوء على الحوكمة الأفضل للمنطقة و تحقيق التنمية المستدامة و التكامل و التعاون الإقتصاديين بين الدول وتحقيق الأمن و الأمان. 

من جهته أكد رئيس مجلس المستشارين المغربي النعم ميارة أن انعقاد هذا اللقاء يأتي في سياقات دولية و إقليمية ووطنية مطبوعة بالكثير من التحديات و المخاطر متعددة الأبعاد التي تغذيها أسباب و عوامل مختلفة لا سيما المرتبطة منها بالتغيرات المناخية و استمرار التداعيات المقلقة لوباء كوفيد ـ19. 

و أضاف أن هذا السياق يتطلب تحويل مخاض إعادة تحويل النظام الدولي إلى فرص حقيقية للتنمية الشاملة، و كذلك  الاشتغال، طيلة هذين اليومين، لتحديد آفاق الاقتصاد الكلي للمنطقة الأورومتوسطية و الخليج و ضمان إمدادات الطاقة و التحول الأخضر في المنطقتين، وتمويل المشاريع، لا سيما الصغيرة و المتناهية الصغر، وريادة الأعمال في العالم الرقمي، و تحدي الذكاء الاصطناعي و دور الابتكار في الازدهار و التنمية الشاملة. 

و أوضح أنه ومن خلال إبرازا الأدوار الطلائعية التي تلعبها المرأة في عمليات صنع القرار والمشاركة السياسية، سيعرف اليوم الثاني من هذا المنتدى عرض الأنشطة التي قام بها “منتدى النساء البرلمانيات ببرلمان البحر الأبيض المتوسط” خلال الفترة الممتدة من 2021 ولغاية 2023، وكذا بسط نتائج الاجتماع التنسيقي للمجلس الاستشاري الموسع للمنتدى ىالإضافة إلى توقيع اتفاقية التعاون بين “منتدى النساء البرلمانيات ببرلمان البحر الأبيض المتوسط” و”الشبكة البرلمانية للسيدات البرلمانيات في إفريقيا والعالم العربي”.

بدوره  أشار رئيس الاتحاد العام لمقاولات  المغرب شكيب لعلج إلى أن هذا اللقاء فرصة للتفكير سويا في التنمية المستدامة لدول المنطقة و تدارس التحديات المطروحة و تحويلها لفرص تنموية حقيقي. 

و أوضح أنه، وخلال السنوات الأربع الأخيرة، طرحت العديد من التحديات الكبرى التي تتطلب إيجاد حلول، و تتمثل في  التغيرات المناخية و التحولات الرقمية و توفير الأمن الغذائي و توفير الطاقة و بناء اقتصاد أخضر .

و أشار المشاركون ممثلو البرلمانات المشاركة خلال المنتدى إلى أهمية هذا اللقاء الهام الذي يتطلب تظافر الجهود لتدارس  الإمكانات المتاحة و تحويلها إلى فرص حقيقة للتنمية لشعوب المنطقة، و العمل على إيجاد حلول ناجعة للمشاكل المطروحة. 

و أوضح المتدخلون أن هناك حاجة ملحة للتشريعات التي من شأنها أن تسهل سبل التعاون و التكامل من أجل الحد من آثار التغيرات المناخية، و كذلك توفير الطاقة نظرا لما تمثله من أهمية لكونها محرك أساسي للاقتصاد، و الانتقال لاقتصاد أخضر و الاستفادة من الإمكانات البيئية المتاحة. 

و ركزوا على دعم المقاولات الصغرى و المتوسطة نظرا لما تشكله من أهمية في دعم الاقتصاد و كذا تشجيع التجارة الإلكترونية و خلق فرص الشغل. 

و تتواصل أشغال المنتدى إلى غاية غد الجمعة بمراكش، كما يتخلل المنتدى لقاء يجمع النساء البرلمانيات ممثلا في منتدى النساء البرلملنيات من أجل تدارس تعزيز المساواة بين الجنسين و إبراز إسهامات المرأة في تعزيز التعاون من أجل السلام و الأمن و التنمية الاجتماعية و الصحة و الإقتصاد و التعليم في المنطقة الأورومتوسطية و منطقة الخليج.

About Post Author