المطالبة بفتح تحقيق في حادث مصرع طفل غرقا بإقليم الحوز

مغربيات

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (فرع المنارة) بفتح تحقيق بشأن مصرع طفل في الحادية عشرة من عمره غرقا بوادي الزات بجماعة تعديلي بإقليم الحوز.

و ذكرت الجمعية، في بلاغ لها، توصلت مغربياتبنسخة منه، أن الطفل آدم البالغ من العمر 11 سنة فارق الحياة غرقا بمنطقة أشغال سد أيت زياد بجماعة تيديلي، مشيرة إلى أنها عاينت غياب أي شكل من أشكال السلامة من علامات تشوير أو حواجز تشير إلى وجود الأشغال، مما يثير الكثير من التساؤلات حول شروط السلامة بهذا الموقع.

و أضاف المصدر ذاته أن التنسيقية المحلية لمتضرري أيت زياد سبق و أشارت إلى ضرورة التحرك العاجل لتوفير شروط السلامة، وهو ما عبر عنه أبناء المنطقة، مؤكدين أن الحفرة التي تسببت في وفاة الطفل آدم هي نتيجة الأشغال لقربها من النفق الذي تم تشييده لتحويل مجرى المياه.

و أشارت الجمعية إلى حوادث مشابهة سبق و أن عرفتها المنطقة، حيث فارق عامل الحياة على إثر انقلاب آلة كان يستخدمها و لم يعلم مصير ملفه إلى غاية اليوم، رغم مطالبة الجمعية بالتحقيق في الحادث، كما شهدت المنطقة سقوط صخرة كبيرة، من حسن الحظ أنها لم تكن بالقرب من السكان، من أعلى الجبل حيث تتم الأشغال ما أدى إلى تدمير أشجار الزيتون.

و أدانت الجمعية عدم تحرك الجهات المسؤولة عن المشروع باختلاف مكوناتها لتفعيل شروط السلامة و تسييج المنطقة، كما حملتالمسؤولية للشرطة صاحبة المشروع في وفاة الطفل آدم ، محذرة من وقوع المزيد من الحوادث.

About Post Author