المخرجة المغربية فريدة بليزبد ضمن المكرمين بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

مغربيات

يكرم المهرجان الأولي للفيلم بمراكش في دورته 19 المخرجة المغربية فريدة بليزيد إلى جانب ثلاثة أسماء مهمة في مجال الفن السابع، وهم الممثلة الأسكتلندية الشهيرة تيلدا سوينتون، والمخرج الأمريكي الكبير جيمس جراي،، والنجم الهندي المتألق رانفير سينغ.

وذكر المنظمون أن المهرجان، و وفاء منه لنهجه المتمثل في الاحتفاء بالسينما العالمية في تنوعها، سيكرم الشخصيات المتميزة الأربع من عالم الفن السابع تقديرا لمساراتهم الفنية والمهنية الرائعة.

تعد فريدة بنليزيد بحق رائدة السينما المغربية، فهي تحظى برصيد فني به العديد من الإنجازات، مما جعلها شخصية محورية في السينماالوطنية. فهي أول امرأة مغربية عملت في مجال الإنتاج السينمائي، وهي السيناريست المبدعة التي كتبت عددا من الكلاسيكيات مثلعرائس من قصبوباديس“‬ والبحث عن زوج امرأتي، وهي كذلك المخرجة التي وقعت على أفلام تناولت موضوعات روحانية وعالجت مكانة المرأة في المجتمع، وسعت لتحقيق العدالة الاجتماعية، والكشف عن الحقيقة.

تعتبر فريدة بنليزيد فنانة حرة ومستقلة مهدت الطريق للعديد من السينمائيات المغربيات اللواتي رأين في مخرجةباب السما مفتوحوكيدالنساءنموذجا ملهما لمسارهن.

وقالت المخرجة بمناسبة تكريمها إنه لشرف عظيم أن أحظى بهذا التكريم من المهرجان، بعد أن كنت عضوا في لجنة تحكيم الدورة الأولى.

وتوجهت بالشكر لمنظمي المهرجان على دعوتها لحضور فعالياته كل سنة، معبرة عن عشقها لهذا المهرجان بشكل خاص‫.‬

و أضافت أن المهرجان يعمل على الترويج للأعمال السينمائية الأولى والثانية لمخرجيها، كما عبرت عن سعادتها بمشاهدة أفلام رائعة على مدى عدة سنوات، وكان الاختيار الرسمي للأفلالام دائما في مستوى متميز.

About Post Author