افتتاح الدورة 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

مغربيات
انطلقت، مساء  الجمعة 24 نونبر الجاري، فعاليات الدورة 20  للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بحضور وزير الشباب و الثقافة و التواصل محمد المهدي بنسعيد و العديد من الفعاليات الفنية و السينمائية، ووسائل الإعلام من داخل وخارج المغرب.

   واستقبل جمهور المهرجان لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، التي تترأسها الممثلة والمنتجة الأمريكية الحائزة على جائزة الأوسكار، جيسيكا شاستين، وتضم في عضويتها كلا من الممثلة الإيرانية زر أمير، والممثلة الفرنسية كامي كوتان، والممثل والمخرج الأسترالي جويل إدجيرتون، والمخرجة البريطانية جوانا هوك، والمخرجة الأمريكية دي ريس، والمخرج السويدي المصري طارق صالح، والممثل السويدي ألكسندر سكارسجارد والكاتبة المغربية الفرنسية ليلى سليماني.

و قالت رئيسة لجنة التحكيم جيسيكا شاستين إن “الفن شكل دوما  على مر التاريخ، رافعة قوية للتواصل والتحسيس بالقضايا الاجتماعية من أجل تالتقدم و تحقيق التغيير الإيجابي في العالم.

ونلفتت إلى الحضور النسائي القوي على مستوى لجنة تحكيم هذه الدورة العشرين للمهرجان، معتبرة أن “هذه اللجنة التي تضم ست نساء وثلاثة رجال، هي لجنة تاريخية فعلا”.

و تخلل حفل الإفتتاح تكريم الممثل الدنماركي الكبير، الذي اشتهر بأدواره المميزة بهوليود، مادس ميكلسن، حيث سلمه الممثل الأمريكي  ويليم دافو “النجمة الذهبية” للمهرجان الذي توجه بالشكر للمنظمين على دعوته لهذه التظاهرة الدولية، معربا عن عميق سعادته بالعودة مجددا إلى مراكش التي زارها سابقا في إطار احتفاء بصناع السينما الاسكندنافية.

و تسجل هذه الدورة حضورا وازنا للأغلام المغربية، سواء ضمن المسابقة الرسمية بفيلمين أحدهما “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير أو ضمن برنامج “بانوراما السينما المغربية”.

About Post Author