افتتاح أشغال الدورة الثانية لمهرجان “جسد” للنساء المخرجات بالرباط

مغربيات

بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى لمهرجان “جسد” الذي تنظمه جمعية مسرح الأكواريوم، يعود من جديد بنسخته الثانية التي انطلقت فعالياتها أمس الخميس 24 يناير الجاري و تتواصل إلى غاية 29 من نفس الشهر بالرباط. 

و تشارك في فعاليات المهرجان تسعة عروض مسرحية  من المغرب، إيطاليا، الكاميرون، اليونان، فرنسا، تونس، إسبانيا و مصر/ألمانيا. 

وذكرت مديرة المهرجان و رئيسة جمعية مسرح “الأكواريوم” نعيمة زيطان  أن فكرة هذا المهرجان الذي يحتفي بالنساء المخرجات في المسرح ولدت بعد جائحة كوفيد -19 التي عطلت لمدة طويلة مختلف قاعات العرض و الأنشطة الثقافية التي اعتاد الجمهور المغربي حضورها، ليسفر التعاون بين ثلة من محترفي و محترفات المسرح عن إخراج هذا المهرجان  إلى الوجود. 

و أضافت ، خلال ندوة صحفية، نظمت على هامش المهرجان أمس الخميس، أن “جسد” جاء ليشكل منصة  لإسماع صوت محترفات الإخراج و إعطائهن الكلمة، لإظهار إبداعاتهن و إشراك آمالهن و طرح أسئلتهن و توجساتهن مع الجمهور العريض ، في اتجاه البحث عن حلول تفضي إلى اقتراحات عملية تعزز من مشاركتهن و مساهمتهن في مجال الإخراج، و مختلف مجالات الإبداع و الثقافة. 

و تم تكريم الممثلة المغربية حسنة طمطاوي اعترافا لما قدمته على خشبة المسرح و التلفزيون و السينما من أعمال متميزة  نالت عليها العديد من الجوائز.

و تشارك مخرجات من المغرب، إيطاليا، الكاميرون، اليونان،، فرنسا، تونس، إسبانيا و مصر/ألمانيا بتسع عروض مسرحية بفضاءات مختلفة بمدينة الرباط وعلى رأسها المسرح الوطني محمد الخامس، و قاعة باحنيني، إضافة إلى مسرح “الأكواريوم”  بحي العكاري بالرباط، و كذلك  قاعة “جيرار فليب” التابعة للمعهد الفرنسي. 

و اختتم حفل الافتتاح بعرض مسرحي للمخرجة و الكاتبة المسرحية التونسية وفاء طبوبي بعنوان “آخر مرة” الذي شخصته الممثلة مريم بن حميدة و الممثل أسامة كشكار. 

و تتواصل فعاليات مهرجان “جسد” للنساء المخرجات حتى 29 من هذا الشهر، حيث يؤكد المهرجان مرة أخرى التزامه لصالح الإبداع النسائي المسرحي بشكل خاص و الفنون الحية بشكل عام مساهمة منه في تعزيز و تقوية الحضور النسائي في مجالي الفن و الثقافي.

تكريم الممثلة المغربية حسنة طمطاوي

 

About Post Author