اتحاد العمل النسائي يعقد محكمته الرمزية في دورتها العشرين بالرباط

مغربيات

ينظم اتحاد العمل النسائي الدورة العشرين لمحكمة النساء الرمزية تحت شعار “دمقرطة المجتمع رهينة بالتغيير الشامل و الجذري لمدونة الأسرة”، وذلك اليوم السبت 18 مارس الجاري بالرباط. 

و تعتبر محكمة النساء الرمزية إحدى الآليات النضالية لاتحاد العمل النسائي التي ينظمها كل سنة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة منذ سنة 1996، وقد عملت على فضح العديد من مظاهر التمييز و العنف التي تعيق تحرر النساء، و تمتعهن بكامل حقوقهن الإنسانية، سواء على مستوى التشريعات أو السياسات العمومية.

 تتشكل المحكمة النسائية هذه الدورة ثلاث  هيئات : الهيئة القضائية و هيئة الخبراء و الخبيرات و هيئة الدفاع . 

 تتولى الهيئة القضائية لهذه المحكمة البت في المطالب المرفوعة إليها، وتصدر بناء على ذلك حكما يتم اعتماده من طرف الجمعية كأداة للمرافعة تجاه أصحاب القرار و كل الجهات المعنية. 

ودعا الاتحاد في بلاغ له، قبيل انعقاد المحكمة الرمزية، إلى اعتماد المساواة بين الجنسين مبدءا ناظما ومؤثرا لفلسفتها ولكل مقتضياتها، و القطع مع التدبدب و الازدواجية و التناقض في موادها، و كذا إلغاء الاستثناءات و أنصاف الحلول و الثغرات السانحة على الالتفاف على القانون. 

كما طالب بتقليص اللجوء إلى السلطة التقديرية للقضاء باعتماد مواد دقيقة و محكمة، و استحضار ما سيترتب عنها من آثار في المعيش اليومي و في صون كرامة وحقوق  النساء و أطفالهن درءا للمآسي الإنسانية التي أفرزتها التجربة. 

About Post Author