اتحاد العمل النسائي بمراكش يسلط الضوء على تحديات و إكراهات التمكين الاقتصادي للنساء

مغربيات

 نظم اتحاد العمل النسائي بمراكش، أمس الإثنين 10 يونيو الجاري، ندوة سلطت الضوء على التحديات و الإكراهات التي تواجه النساء للولوج إلى سوق الشغل و الاستفادة من الفرص المتاحة. 

واعتبر المشاركون/ت ضمن الندوة أن التمكين الاقتصادي للنساء من شأنه أن يتيح أمامهن فرصا للاستقلال المادي و الإسهام في الاقتصاد الأسري، مما يعزز حقوقهن و تحقيق المساواة. 

و نوهت مديرة مركز النجدة لمساعدة النساء ضحايا العنف أمينة بيان بالمجهودات التي يبذلها مسؤولو /ت اتحاد العمل النسائي من أجل تكوين و تأهيل النساء في وضعية صعبة، من خلال الورشات المتعددة التي يقدمونها للنساء في مجال الخياطة  و الطبخ و الحلاقة و الإعلاميات، مما يتيح لهن فرصا للعمل خاصة في مدينة كمراكش تتوفر فيها العديد من الوحدات الفندقية. 

و بدورها تطرقت ممثلة الوكالة الوطنية لتشغيل الكفاءات مريم عياش إلى الطرق و الوسائل التي تمكن النساء من الولوج إلى سوق الشغل، لافتة إلى ضرورة التمكن من بعض المهارات الأساسية في فن التواصل للترشح لمنصب عمل. 

و أوضحت أن الولوج للمعلومة لم يعد صعبا و أصبح في متناول الجميع بفضل الوسائل التكنولوجية الحديثة و توفر منصات التواصل الاجتماعي، يكفي أن تتوفر الإرادة للوصول إلى الأهداف المتوخاة. 

كما دعت النساء إلى التسلح بالمعرفة و تطوير الذات عبر مواكبة الجديد من خلال التكوين الذاتي و الانفتاح على التقنيات الحديثة التي تتيح لهن فرص عمل أفضل.

من جهته قدم عضو مكتب اتحاد العمل النسائي أيوب أيت يحيا شروحات للمستفيدات عن التسويق الرقمي و أهميته و كيفية الولوج إليه. 

كما دعا المستفيدات إلى اعتماد تقنيات ما يعرف بالمتاجر أو الدكاكين الرقمية التي تتيح لهن انتشارا أوسع و تسويقا أسهل للمنتوجات التي يرغبن في تسويقها، مؤكدا أن “الديجيتال” أصبح مطلوبا اليوم للتسويق، و بالتالي لم يعد ممكنا العمل خارج منصات العرض الرقمي. 

من جهته ركز عضو مكتب اتحاد العمل النسائي أسامة لشهب على مشاكل الحضانة و ما تثيره من خلافات بين الأزواج بعد الطلاق، باعتبار أن التمكين الاقتصادي للنساء يضمن لهن الاستقلالية التي تخول للأم الحاضنة العديد من الصلاحيات. 

و بين بعض الاجتهادات القضائية بهذا الشأن مستدلا بأحكام قضائية غير مسبوقة تسترعي المصلحة الفضلى للمحضون، خاصة بالنسبة للأمهات اللواتي يرغبن بالسفر رفقة الابن المحضون خارج المغرب. 

وخلص المشاركون/ت خلال الندوة إلى أهمية التمكين الاقتصادي للنساء و دوره في تعزيز حقوق النساء الإنسانية و تحقيق المساواة بين الجنسين و مناهضة العنف ضدهن. 

و اختتمت اشغال الندوة بتوزيع شهادات التخرج للنساء المستفيدات، و يمثلن الفوج الخامس عشر في تاريخ اتحاد العمل النسائي فرع مراكش. 

About Post Author