إطلاق مرصد خاص بالأحكام الصادرة عن المحاكم المغربية  المتعلقة بحقوق النساء

مغربيات

أطلقت منظمة ‫“‬امرأة‫“‬ مرصدا جديدا “marssadnissa‪.m‬a” خاصا بالقرارات و الأحكام الصادرة عن المحاكم المغربية  في قضايا حقوق النساء في المغرب.

و بحسب البلاغ، الذي توصلت مغربياتبنسخة منه، فإن قاعدة البيانات ثلاثية اللغات (العربية، الفرنسية و الإنجليزية) تهدف إلى أن تكون أداة تفاعلية وديناميكية وعملية للمنظمات غير الحكومية المحلية، للمحامين و المحاميات، للقضاة و القاضيات، لصناع و صانعات القرار، للباحثين و الباحثات، للناشطين و الناشطات، للصحفيين و الصحافيات وغيرهم و غيرهن ممن يرغبون في الاضطلاع و الحصول على مختلف القرارات و الأحكام القضائية المحلية المتعلقة بقضايا حقوق النساء وتحليلها.

كما يقدم المرصد أيضا أمثلة ونماذج ملموسة للممارسات الجيدة في المرافعات و الأحكام القاضية المعتمدة على أسس حقوق الإنسان التي اعتمدها و تقاسمها عدد من المحامين و المحاميات و القضاة و القاضيات من مختلف أنحاء البلد.

من بين الأهداف الرئيسية للمرصد تسليط الضوء على قرارات المحاكم المتعلقة بحقوق النساء في المغرب وتقاسمها على نطاق واسع، وتركز الجهود الحالية على رصد وتوثيق تنفيذ المنظومة القضائية للقانون 13-103 المتعلق بالعنف ضد النساء في المغرب.

وأشار البلاع إلى أن هذه المنصة الإلكترونية المعاد تصميمها وتحديثها وإثراؤها هي نتيجة لأزيد من سنة من التقييمات والمشاورات على مستوى القاعدة مع شركائنا منظمات غير حكومية محلية والمحامين و محاميات في جميع أنحاء البلاد.

و أكد ذات المصدر أن المرصد تم إطلاقه بدعم من جمعية أمل للمرأة والتنمية (الحاجب)، جمعية تفعيل المبادرات (تازة)، جمعية النواة للمرأة و الطفل (شيشاوة)، فدرالية رابطة حقوق النساء (ورزازات)، جمعية المحصحاص للتنمية البشرية (العرائش)، وجمعية صوة النساء المغربيات (أكادير)، بالإضافة إلى السفارة النرويجية بالمغرب.

About Post Author