أخطاء يجب تجنبها أثناء تنظيف الأسنان

مغربيات

يرتبكب العديد من الناس أخطاء أثناء تنظيف الأسنان. هذه بعض النصائح يقدمها الدكتور كريستوف ليكارت المختص في الأسنان و أمراض اللثة، لتفادي هذه الأخطاء و للحصول على أسنان نظيفة و سليمة..

ينصح عادة بتنظيف الأسنان مرتين يوميًا لمدة دقيقتين ، مع اختيار معجون أسنان يحتوي على الفليور ، وفرشاة أسنان ناعمة ، كما ينصح باستخدام خيط تنظيف الأسنان. أما بالنسبة للأطفال فيجب البدء بتنظيف أسنانهم بالفرشاة ابتداءا من 6 أشهر، لكن بدون معجون أسنان.

أخطاء لا يجب القيام بها أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة

الأخطاء الأكثر شيوعا :

+ فرش الأسنان بطريقة خاطئة ، أي أفقيا وليس بحركة دائرية (حركة دائرية طفيفة)، من اللون الوردي إلى الأبيض ؛ الضغط بشدة على الفرشاة من شأنه أن يسبب نزيفا باللثة، يجب أن تكون عملية التنظيف معتدلة لمنع خطر إزالة جزء من اللثة و غشاء الأسنان “l’email

+ فتح الفم عن آخره : يمنع ذلك تنظيف اللثة بالفرشاة بشكل كافٍ بسبب تقلص العضلات المحيطة بالشفاه، لذلك يجب إغلاق الفم قدر الإمكان .

+ فرش الأسنان بسرعة كبيرة: يتفق المتخصصون على هذه النقطة، حيث يؤكدون على أن تكون مدة التنظيف بالفرشاة دقيقتين (للأطفال والكبار). غالبًا ما يتم تجهيز فُرَش الأسنان الكهربائية بـمنبه و موقت، مما يجعل من الممكن ضمان المدة المثلى لتنظيف الأسنان بالفرشاة.

+ ينصح بتنظيف الأسنان أكثر من 3 مرات في اليوم، حيث يوصي أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة كلما أمكن ذلك ، ولكن يعتبر استخدام الفرشاة مرتين في الصباح والمساء أثناء كل وجبة أمرا مثاليا. و في الواقع يمكن أن يتسبب التنظيف المفرط بالفرشاة في حدوث مشاكل في اللثة وإضعاف الغشاء الخارجي للأسنان.

+ غالبا ما ينسى بعش الأشخاص الفراغات بين الأسنان واللثة، لذلك ينصح باستخدام خيط تنظيف الأسنان.

 تجنب العادات السيئة : 

+ الاحتفاظ بفرشاة أسنانك لفترة طويلة : يجب تجديد فرشاة الأسنان اليدوية كل 3 أشهر. في الواقع ، يجب أن تظل شعيرات الفرشاة مرنة ومستقيمة. يجب أيضًا استبدال الرأس القابل للإزالة لفرشاة الأسنان الكهربائية كل 3 أشهر.

+ حفظ الفرشاة في مكان مغلق أو ضعها أفقيًا على الرف. من الأفضل تجفيفها عموديًا وفي الهواء الطلق.

+ نسيان تنظيف الفرشاة بعد الاستخدام.

+ تجفيف الفرشاة بمنشفة ستحمل البكتيريا حتما إلى الفرشاة.

+ وضع فرش الأسنان لجميع أفراد الأسرة في نفس الإناء.

+ الاعتقاد بأن أسنان الأطفال الصغار لا تحتاج لتنظيف : بمجرد ظهور السن في فم الطفل، يجب أن يبدأ تنظيف الأسنان بالفرشاة لمنع التسوس، و ذلك ابتداءا من سن 6 أشهر إلى عام واحد.

+ تنظيف اللسان كثيرا وبفرشاة أسنانك. يمكن تنظيف اللسان من وقت لآخر، خاصة إذا كان الشخص يعاني من مشكلة رائحة الفم الكريهة(رائحة الفم الكريهة) ، ولكن ليس كل يوم ولا سيما بشعيرات فرشاة الأسنان، إذ ينصح باستعمال مكشطة لسان مناسبة بدلا من ذلك.

اختيار فرشاة الأسنان المناسبة

الفرشاة الصغيرة جدا أو الكبيرة جدا تمنع من تنظيف الأسنان بشكل صحيح، لذلك ينصح باختيار الفرشاة التي تناسب الفم، مع تجنب فرش الأسنان الصلبة أو المتوسطة لأن الشعيرات شديدة الصلابة لا تسمح بتنظيف فعال بين الأسنان. من الأفضل استعمال الفرشاة الناعمة، أما إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الأسنان المترهلة أو حساسية خاصة تجاه الحرارة أو البرودة ، فمن الأفضل استعمال فرش أسنان فائقة النعومة.

تعمل فراشي الأسنان الكهربائية على تحسين جودة التنظيف وإزالة المزيد من الترسبات. علاوة على ذلك ، على الرغم من وزنها الثقيل ، تتيح الفرشاة الكهربائية قبضة أفضل لكبار السن ولجميع الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التعامل مع أي شيء في أيديهم.

عن “دوكتيسيمو” بتصرف

About Post Author