نصائح لتجنب جفاف البشرة خلال فصل الشتاء

تتعرض البشرة خلال فصل الشتاء للجفاف، بسبب توقف الجسم عن إنتاج الدهنيات الطبيعية التي تساعد على ترطيبها،  لذلك ينصح باستعمال زيوت طبيعية أو كريمات مرطبة لتفادي جفاف البشرة الذي تزداد حدته لدى ذوي البشرة الجافة. 

كيف يمكننا حماية بشرتنا مع برودة الطقس و اجتناب جفافها؟ هذه بعض النصائح التي  تساعد على العناية بالبشرة و سلامتها خلال فصل الشتاء : 

يؤكد مختصو الجلد أن هذا الأخير يفقد 25% من رطوبته في فصل الشتاء نتيجة الطقس البارد و الجاف، و لتجنب هذه المشاكل ينبغي اتباع هذه النصائح : 

+ تجنب منظفات البشرة القوية : بعض أنواع الصابون أو مقشرات الجلد قد تحتوي على مواد كيماوية من شأنها إيذاء البشرة و التسبب في جفافها، لذلك ينصح بالتأكد من خلوها من هذه المواد ويستحسن أن تكون طبيعية.

+ اعتماد مرطبات جيدة للبشرة : عادة ما تزداد حدة جفاف البشرة بالنسبة لذوي البشرة الجافة خلال فصل الشتاء، لذلك ينصح مختصو الجلد باعتماد مرطبات من النوع الجيد للعناية بالبشرة، أو استعمال الزيوت الطبيعة مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لما لهما من فوائد على البشرة.

+ تقشير الجلد : ينصح باستعمال مقشر طبيعي لإزالة الجلد الميت و للحصول على بشرة ناعمة ونضرة، ومن بين المقشرات الطبيعية يمكن استعمال السكر مع زيت الزيتون كمقشر طبيعي ومفيد للجلد. 

+ تجنب الماء الساخن : يجب تفادي استعمال الماء الساخن لغسل الوجه، لأنه يزيد من جفاف البشرة و يجردها من الدهون الطبعية التي تحتوي عليها، لذلك يستحسن استعمال الماء الدافئ لغسل الوجه.

+ غذاء صحي متوازن : لا ينبغي الاعتماد دائما على الاستعمال الخارجي للجلد من كريمات مرطبة و غسول مقشر، بل يجب الانتباه إلى أن التغذية تلعب دورا مهما في صحة الجلد، لذلك ينصح بالإكثار من الأطعمة الغنية بفيتامين س و فيتامين ب، عن طريق تناول الخضراوات و الفواكه و شرب كميات كافية من الماء.

+ عدم التعرض للتيار الهوائي البارد الجاف، لأنه يهيج البشرة و يزيد من جفافها، و اللجوء للاحتماء من البرد عن طريق ارتداء القفازات و الجوارب الساخنة لحماية اليدين و الرجلين من برودة الطقس. 

About Post Author