للانزهة أكثير الفائزة بجائزة تميز المرأة المغربية : نطمح لتسويق منتوج الأركان بشكل أفضل

مغربيات

توجت التعاونية الفلاحية “تيفاوت “بجماعة تالكجونت التابعة لإقليم تارودانت بالمرتبة الأولى لجائزة تميز المرأة المغربية في نسختها السادسة تحت شعار المبادرات المتميزة للتخفيف من آثار جائحة كوفيد-19 على النساءعن مشروع إنتاج وتسويق منتوجات شجر الأركان بجهة سوس ماسة، في حفل أقيم  بالمكتبة الوطنية بالرباط في 14 من دجنبر الجاري

مغربيات تواصلت مع للانزهة أكثير رئيسة تعاونية “تيفاوت” بمنطقة تالكجونت وسألتها عن الجائزة و عن التعاونية وعن طموحاتها..

كيف تلقيت فوز تعاونية تيفاوت التي ترأسينها بالمرتبة الأولى لجائزة تميز المرأة المغربية في نسختها السادسة؟ حدثينا عن هذه المشاركة

في البداية تقدمنا بالمشروع لكي نشارك في الدورة السادسة لجائزة تميز المرأة المغربية، و أرسلنا طلبنا لدى وزارة التضامن و الأسرة. بعد ذلك أخبرونا بأن ملف المشاركة قد تم قبوله، ثم أرسلوا لجنة مختصة لزيارة التعاونية بالمنطقة و الوقوف عن قرب عن النشاط الذي نزاوله داخل التعاونية. بعد فترة اتصلوا بنا من الوزارة ليخبرونا أنه تم انتقاؤها ضمن سبعة آخرين من ضمن 65 تعاونية كانت مرشحة للفوز، حيث عرضنا من جيد المشروع الذي تقدمنا به أمام أنظار لجنة مختصة. وفي الأخير تم اختيار ثلاثة فقط من بين سبعة مشاريع مقدمة، حيث جاءت تعاونية تيفاوت التي أرأسها بالمرتبة الأولى.

هل كنت تتوقعين الفوز بالجائزة الأولى؟

في الحقيقة لا يمكن التنبؤ بشيء. نفعل ما بوسعنا و نتمنى خيرا وهذا ما حصل. أثناء تقديم مشروعنا لاحظنا نظرة استحسان في وجوه أعضاء اللجنة و إعجابهم بمشروعنا، خاصة و أنهم أثنوا على ما قدمناه و أبدوا إعجابهم بطريقة تقديمنا للمشروع، وهذا في حد ذاته أعطانا أملا بأننا قد نفوز، و فعلا الحمد لله جئنا في المرتبة الأولى. لكن مع ذلك انتابنا، في لحظات، بعض القلق من عدم الفوز، خاصة عندما نادوا على أصحاب المرتبة الثالثة و الثانية و تركونا للأخير.

ماهي المنتوجات التي تقومون بإنتاجها داخل التعاونية ؟

ننتج زيت الأركان ومشتقاته، كالزيت الطبيعي التجميلي و الصابون، وغيرهما من مستحضرات التجميل.

منذ كم من الوقت و أنت تشتغلين في هذه التعاونية؟

في غشت 2004 تم تأسيس التعاونية. في البداية كنا أقلية و اليوم الحمد لله توسع المشروع و استطعنا أن نستقطب فئة واسعة من النساء، حيث وصل عددهن اليوم ل 42 امرأة نشيطة.

معلوم أن العديد من التعاونيات الفلاحية و غيرها تواجه مشاكل في التسويق، هل تجدن نفس المشكل بالنسبة لمنتوجات الأركان؟

نعم أكيد هناك مشاكل في التسويق. نحاول ما استطعنا أن نتدبر أمورنا، وساعدنا في ذلك أن زيت الأركان و مستحضرات التجميل التي تستخرج منه أصبح الطلب عليها في تزايد ملحوظ في ألآونة الأخيرة في السوق المغربية وحتى في الخارج. صحيح أننا عانينا مع ظروف الجائحة، لكننا الحمد استطعنا أن نستمر، في حين أن العديد من التعاونيات توقفت عن العمل.

ماهي أهم المنتوجات التي تتميز بها منطقة تلكجونت؟

بالإضافة إلى زيت الأركان، هناك الزيتون و الخروب، لكن يبقى الأركان هو أكثر المنتوجات المزدهرة بالمنطقة بحكم توفر غابات الأركان هنا.

ما الذي تطمحين لتحقيقه بعد هذا الفوز؟

طبعا كأي صاحبة مشروع أطمح للانتشار الواسع، سواء من خلال تأسيس فروع أخرى تابعة للتعاونية بمناطق عديدة، أو من خلال انتشار وتسويق منتوجاتنا أكثر على الصعيد المغرب وحتى خارجه، حتى و إن كنا ولله الحمد نعمل على تسويق منتوجاتنا داخل و خارج المغرب، لكن مع ذلك نطمح لانتشار أوسع، حتى تتمكن النساء المنخرطات في التعاونية من توفير بعض الدخل الذي يساعدهن على متطلبات الحياة.

للانزهة أكثير رفقة الوزيرة عواطف حيار

امرأة من التعاونية تكسر حبات الأركان

نساء تعاونية تيفاوت

داخل معمل لتحضير مشتقات الأركان

About Post Author