كتب و برامج تشجع على ترتيب المنزل و تؤكد أنه مفيد للروح المعنوية

مغربيات

يعتقد العديد من الأشخاص ان ترتيب البيت و وضع الأشياء في مكانها الصحيح عمل ممل و شاق، غير أن الخبراء اثبتوا عكس ذلك. حيث يعتقد أن قضاء وقت بشكل يومي لترتيب البيت و اتباع نظام خاص يرفع من معنويات الشخص بشكل ملفت. لذلك ينصح الخبراء بالتخلصمن الكليشيهات القديمة، و الابتعاد عن الاعتقاد السائد بأن ذلك مضيعة للوقت كباقي الأعمال الروتينية. الترتيب ليس عملا روتينيا! سيكونبالأحرىطريقة ممتازة لتنمية الشخصية. لنأخذ المشورة من المتخصصين..

يؤكد المختصون أن المنزل المنظم هو ضمان للصحة العقلية الجيدة ، بل إنه الطريق إلى السعادة بكل بساطة! المنطق الذي يعتمدونه بسيطللغاية، ينبغي أن نعرف أن العيش في مكان غير مزدحم بشكل كبير يحسن من جودة حياتنا اليومية، حيث يَسْهل العثور على أشيائنا بسهولةأكبر ، لذلك نحن نوفر الوقت لأنفسنا. وبذلك يؤدي وضع قواعد تنظيم وترتيب بسيطة إلى تخفيف العبء الذهني على الشخص. وأخيرا ، فإنالعيش في فضاء متناغم يولد شعورا بالهدوء. نعم ، ولكن ماذا نفعل عندما لا نستطيع ترتيب منزلنا؟ ينصح باعتماد إحدى هذه الطرق الخمسبكل بساطة :

الوصفة المعجزة : سحر التنظيم

تعد ماري كوندونجمة هذه الطريقة . كتابها “The Magic of Tidying Up” (الطبعة الأولى) ، هو من أكثر الكتب مبيعا في جميعأنحاء العالم. تم بث برنامجه التلفزيوني الواقعي على “Netflix “، و قد حقق نجاحا عالميا، حيث يتناول اقتراح مسار ترتيب و تنظيم دقيق، بدءا من الملابس وحتى التذكارات ، كما يقترح طريقة لتنظيم الخزانات ، فقد قدم إطارا آمنا لجميع أولئك الذين حلموا بالتنظيم ولكنهم لمينجحوا أبدا. لكن احذروا ، فالطريقة المتبعة هنا صارمة، لأنها تحثنا على التخلص من الكثير من الأشياء لكسب متعة العيش، كما تمنححلا مثاليا لتسهيل فترات الانتقال والحركة وتغيير الوظيفة وما إلى ذلك.

البرنامج الصارم : تقنية الحاجات السبعة

بالنسبة ل “Véronique Lebon” ، مؤلفة كتاب “The Virtuous Circle of Sorting (ed. Hachette)” ، دائرة الفرزالفاضلةفإن الترتيب يعني أولا وقبل كل شيء اتخاذ الخيارات وبالتالي الفرز. هل احتفظ بها أم لا؟ لا شك في أن المضي قدما في الفوضى لن يفضي إلا إلى مزيد منها، لذلك ينصح باتباع طريقة معينة ، بدءًا بفرز الأوراق قبل اختيار الطريقة التي سنقوم بترتيبها بها. كما هوالحال مع الملابس ، والطعام ، ومواد التنظيف ، والترفيه و الأشياء الرياضية على سبيل المثال ، لننتهي مع الأشياء غير الملموسة(محتويات الكمبيوتر) والعاطفية (الذكريات). في كل مرحلة ، نتساءل عما إذا كان ما يجب أن نصنفه يلبي حاجة أساسية أم لا.

إلهام فنغ شوي“: اتباع النظام عن طريق الانسجام

امنح قليلا من المساحة والنظام داخل الفضاء الذي تعيش فيه، هذا ما تؤكدهكارولين إس جليزيس ، مؤلفة كتاب أتوقف عن العيش في حالةمن الفوضى!” (éd. Eyrolles) ، يقترح الكتاب تطبيق هذا البرنامج قطعة قطعة باتباع خارطة طريق مقسمة إلى 21 مرحلة. لذلك ينصح بأخذ الوقت الكافي ، دون الوقوع في مفاجآت غير سارة، عن طريق الاستلهام من مبادئ فنغ شويليس فقط الفرز ولكن أيضا التنظيمهابشكل متناغم ، أي منزلك وكذلك عقلك. وهي طريقة نهج يمكنها أن تجلب الكثير من الجمال ، حاصة لأولئك الذين يريدون أن يكونوا جزءامن أسلوب حياة بطيء.

حسب الطلب : خبراء في فرنسا

أنشأت بولين ليفاسورأول شبكة لخبراء الترتيب و التنظيم في فرنسا. يعمل هؤلاء الذين يُدْعون منظمو المنزلفي كل مكان على مساعدة الأشخاص غير المنظمين من جميع الأطياف حتى يتمكنوا من إيجاد أنفسهم داخل منازلهم. لكن وفق أي مبدأ ؟ الجواب : بحسبالطلب. ويتساءل هؤلاء ما إذا كان الأمر يتعلق بغرفة فقط أو المنزل بأكمله ، حيث يتم وضع تقدير مجاني. بعد ذلك ، بأتي الخيار ، إما أننذهب مع المتخصص لتبني و تعلم ردود أفعال جيدة ، أو عن طرق التمسك بها بمفردنا ولكن شريطة التحقق من صحة اختياراتنا في كلمرحلة. على أي حال ، تكمن الفكرة في تبسيط المهمة وإزالة الطابع الدرامي عنها لجعلها متاحة في النهاية. تعد هذه الطريقة مثالية بالنسبةللمتمردين الشديدين أو أولئك الذين ليس لديهم الكثير من الوقت.

نهج المزاج الجيد: ترتيب قوس قزح

طور “Clea Shearer” و “Joanna Teplin” طريقة ترتيب مرئية للعين المجردة. يبدو الأمر معقولا ؟ لنرى على أي حال يتكونمفهومهم “The Home Edit” ، من تجميع الأشياء حسب طبيعتها و ونوعيتها (التي تنتمي لنفس العائلة) ، مثلا التوابل ،الأحزمة ، أدوات التنظيف وغيرها.. إذا كان ذلك ممكنًا توضع في صناديق شفافة أو صناديق تحمل علامات معينة تدل على ما بداخلها، أو يتم اعتماد طريقة بالألوان يطلقون عليها قوس قزح. هؤلاء يقدمون نصائحهم وحيلهم في برنامج تلفزيوني يبث على نيتفليكس“Netflix”، وكذلك في كتاب ألفوه، يحمل عنوان The Home Edit Life” (ed. Hachette)”. والحقيقة أن التأثير مذهل للغاية، من خلال تقديم طريقة لمن يجدون الترتيب مملا و شاقا.

About Post Author