“ستيلوك مع النسا ضد العنف” دليل للصحافيات و الصحافيين

مغربيات

من أجل تغطية إعلامية جيدة و لتجاوز الصعوبات و المشاكل الشائعة المتعلقة بتغطية العنف الممارس ضد النساء، وضعت شبكات من أجل التغيير و شركاء للتعبئة حول الحقوق (امرأة) دليلا للصحافيات و الصحافيين من أجل اعتماده أثناء إنجاز التقارير و اللقاءات مع النساء ضحايا العنف.

و يهدف هذا الدليل إلى مساعدة الصحافيات و الصحافيين العاملين في مختلف قطاعات الإعلام للاستلهام منه عند مواجهتهم للتحديات المصاحبة لإعداد التقارير الصحفية حول العنف الممارس ضد النساء. 

وقد تبنت منظمة شبكات من أجل التغيير و منظمة “امرأة” في إعدادها هذا الدليل “مقاربة الإنصات المحلي” من خلال المشاورات مع مختلف المعنيين باعتماد استطلاعات للرأي، المقابلات، المجموعات البؤرية، المنتديات، الموائد المستديرة بالإضافة للقاءات التقييمية المستمرة للتغطية الإعلامية الحالية للعنف الممارس ضد النساء، وكل ذلك من أجل تحديد المجالات المقلقة في التغطية الإعلامية للعنف الممارس ضد النساء و طرق معالجتها. 

ويدعو الدليل إلى استعمال لغة دقيقة متمحورة حول المساواة بين الجنسين عند كتابة التقارير الصحفية و غيرها من المواد الإعلامية، و تجنب تهوين العنف الممارس ضد النساء، و الابتعاد عن إثارة الجانب العاطفي و المثير فيه و إيجاد المراجع لفهم القوانين و الخدمات، و كذا تجنب التغطيات الإعلامية التي تعزز المزيد من الصور النمطية ضد النساء و تخلق أعذارا للمعتدين. 

About Post Author