جدل بسبب انتقاء الأفلام المشاركة خلال الدورة 22 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة

أحمد سيجلماسي

عُلِم من مصادر موثوقة أن الأفلام المعلن عنها على موقع المركز السينمائي المغربي، وعددها 105، هي التي ستشارك هذه السنة فيالمسابقات الرسمية الثلاث للدورة 22 للمهرجان الوطني لطنجة : مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ( 28 عنوانا)، ومسابقة الأفلام الروائيةالقصيرة ( 50 عنوانا) ومسابقة الأفلام الوثائقية (27 عنوانا).

وبحسب ذات المصادر فقد تم انتقاء هذه الأفلام مباشرة من طرف إدارة المهرجان، وليس من طرف لجن انتقاء يتم تعيين أعضائها كل سنةمن طرف هذه الإدارة.

و تم اختيار 77 من الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة تم ترشيحها من طرف أصحابها للمشاركة رسميا ويتعلق الأمر 50 فيلم روائيقصير و27 وثائقي، أما الأفلام الروائية الطويلة فقد تم اختيار 28، منها ما هو مرشح أو غير مرشح، فيها الغث والسمين وما بينهما، فيحين هناك أفلام لمخرجين مجربين أو واعدين لا وجود لها في القائمة المنشورة رغم جاهزيتها للعرض نذكر منها على سبيل المثال العناوينالتالية : ملكات” (2022) لياسمين بنكيران، زرقة القفطان” (2022) لمريم التوزاني، مذكرات حميمية” (2022) لمحمد الشريف الطريبق، أبي لم يمت” (2022) لعادل الفاضليوهذا يطرح أكثر من سؤال..

من جديد الدورة 22 للمهرجان الوطني للفيلم، التي ستنظم بطنجة من 16 إلى 24 شتنبر 2022، أيضا، تخصيص قاعة سينمائية لكل مسابقة، إذ من المحتمل جدا أن تعرض الأفلام الروائية الطويلة بقاعة روكسيوالأفلام الوثائقية بقاعة غويا ميغاراماوالأفلام القصيرة بقاعة ألكازار“.

أما بالنسبة لمعدل العروض اليومية فسيكون على الشكل التالي : 15 فيلما في اليوم، 4 أفلام روائية طويلة و4 أفلام وثائقية و7 أفلام قصيرة.

About Post Author