” المناصفة جاية” مشروع لتعزيز المشاركة السياسية للنساء

مغربيات

“التمثيلية السياسية للنساء المناصفة جاية” مشروع يروم تشجيع النساء و تعزيز قدراتهن السياسية، من خلال التمكين القانوني و التواصلي من أجل تحقيق مبدأ المناصفة في المشاركة السياسية للنساء داخل المجالس المنتخبة. 

المشروع الذي أطلقته جمعية تحدي المساواة و المواطنة، و الذي سيختتم خلال يونيو القادم من خلال تقديم تقرير مفصل حول التجربة السياسية التي خاضتها المستفيدات من المشروع. 

و ذكرت رجاء حمين عضو جمعية تحدي المساواة و المواطنة إن الجمعية أطلقت مشروعا استثنائيا تحت شعار “المناصفة جايا”، يتوخى تعزيز المشاركة السياسية للنساء و تزويدهن بآليات تمكنهن من إسماع أصواتهن داخل المجالس المنتخبة. .  

و أوضحت أن المشروع يهدف إلى تنظيم دورات تكوينية لفائدة المنتخبات، سواء الحضريات أو القرويات، انطلاقا من تشخيص سبق للجمعية أن قامت به، بهدف تحديد حاجيات الفاعلات السياسيات المعنيات بالمشروع. 

وعن اختيار المنتخبات تحديدا، أكدت أن الأمر يعود لكون أغلب الفاعلات يخضن التجربة السياسية لأول مرة، و هو ما يستلزم مواكبتهن، سواء بالنسبة للمنتخبات داخل المجالس الإقليمية أو الجماعات القروية أو مجالس الجهة. 

ولفتت إلى أن المشروع يستهدف المنتخبات اللواتي يعانين من صعوبات في التمكين القانوني و طرق التواصل، بالإضافة إلى صعوبات في المرافعات بشأن مطالب الساكنة التي صوتت لفائدتهن. 

و ستتمكن المنتخبات من الاستفادة من دورات تكوينية مكثفة وفق البرنامج الذي تقدمت به الجمعية لصندوق الدعم و التمثيلية للنساء التابع لوزارة الداخلية المغربية، و التي تتم عبر مراحل : في بداية و منتصف و نهاية الشهر، سواء بالنسبة للمنتخبات اللواتي يسهرن حاليا على تدبير الشأن العام، و كذلك الفاعلات المدنيات اللواتي يطمحن لخوض غمار الانتخابات المقبلة، بالأضافة إلى المنتخبات اللواتي سبق و أن خضن غمار المنافسة الانتخابية و لم يحالفهن الحظ للحصول على ثقة المواطنين و المواطنات. 

About Post Author