الإعلان عن انضمام مراكش إلـى شبكة مدن التعلم 

مغربيات

 تنظم جماعة مراكش وشركاؤها ندوة، صباح غد السبت، بمناسبة قبول ملف ترشيح مدينة مراكش وإعلان انضمامها إلى شبكة المدن المتعلمة التابعة لليونسكو.

  و بحسب المنظمين فإن قبول انخراط مدينة مراكش في مدن التعلم يأتي تقديرا لجهودها المتواصلة لجعل التعلم مدى الحياة حقيقة ملموسة ومتاحة للجميع على المستوى المحلي، إضافة إلى عمل مختلف الفاعلين على تعزيز البرامج الجيدة والمبادرات الهادفة لجعلها مدينة للتعلم. 

وقد سبق للمجلس أن نظم اجتماعات تنسيقية في هذا الإطار مع الشركاء المعنيين المحليين وفي مقدمتهم جامعة القاضي عياض والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، المديرية الجهوية للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية. 

  وتتميز مدن التعلم التابعة لليونسكو بأنها تجمع بين المؤسسات التعليمية والتكوينية والثقافية، وأنها تعبّئ مجموعة واسعة من الشركاء والقطاعات يوفرون الموارد ويستخدمونها بشكل فعال لتعزيز التعلم الشامل والجيد، على المستوى النظامي و غير النظامي، وتنشيط التعلم في الأسر وفي مختلف التجمّعات المحلية، وتسهيل التعلم في مكان العمل وحوله، مع توسيع استخدام تقنيات التعلم الحديثة.

  وجدير بالتذكير أن مدينة مراكش سبق لها أن احتضنت خلال الفترة من 15 إلى 17 يونيو الماضي أشغال المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعلم الكبار، الذي تم تنظيمه بشكل مشترك بين حكومة المملكة المغربية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وهو المؤتمر الذي عرف مشاركة 142 دولة عضوا باليونسكو، إضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني والشركاء الاجتماعيين و وكالات الأمم المتحدة. 

About Post Author