أحمر الشفاه.. ما هي مدة صلاحيته ومتى يجب التخلص منه؟

مغربيات

تماما كما هو الشأن بالنسبة لكريمات العناية بالبشرة ، للمكياج تاريخ انتهاء الصلاحية ، بما في ذلك أحمر الشفاه. في المقال التالي بعض النصائج لتجنب المخاطر التي قد تنتج عن استعمال أحمر الشفاه منتهي الصلاحية..

 وردي أو أحمر قاني ، بورجوندي أو حتى أحمر قرمزي … تتراكم أحيانًا أنابيب من أحمر الشفاه في أدراج الحمام. على الرغم من أنها تبقى لمدة 12 شهرا في المتوسط ​​، إلا أن المكياج يفقد جودته بمرور الوقت ويمكن أن يشكل مخاطر صحية معينة. ومع ذلك ، ما لم يتم وضع نفس أحمر الشفاه  كل يوم و عدة مرات في اليوم دون تبديل ، فمن الصعب بلوغ نهاية الأنبوب.

كيف تخزنين أحمر الشفاه بشكل صحيح؟

يتكون أحمر الشفاه بشكل أساسي من الشموع والزيوت ، ويحتوي على القليل من الماء أو لا يحتوي على أي ماء على عكس الكريمات. ومع ذلك ، فإن الماء هو الذي يعزز بشكل عام انتشار البكتيريا. لذلك ينصح خبراء التجميل القيام ببعض الخطوات الهامة : 

+ تذكري إغلاق الأنبوب بعد كل استخدام لتجنب التلوث أو الجفاف، وعدم مشاركته مع أخريات.

 + تجنبي استخدامه في حالة وجود جروح صغيرة  على الشفتين.

+ احرصي على حفظ أحمر الشفاه من عدم تعريضه لدرجات حرارة مرتفعة جدا أو منخفضة جدا. 

+ من الأفضل أيضا تغيير الأنبوب إذا كنت مريضة أو أصبت بنزلة برد أو إذا لاحظت أن المنتج أصبحت له رائحة أو لون غير عادي.

مدة صلاحية  أحمر الشفاه : متى يجب التخلص منه؟ 

يختلف متوسط ​​”العمر” المتوقع لأحمر الشفاه من منتج إلى آخر. لمعرفة ذلك ، ما عليك سوى الرجوع إلى تاريخ الحد الأدنى من مدة الاستعمال المثبتة  على عبوة المنتج. كقاعدة عامة، يبلغ عمر أنبوب أحمر الشفاه حوالي عام واحد. وهو يتألف من الشهر والسنة وتسبقه عبارة “يفضل الاستخدام قبل النهاية” أو برمز يمثل الساعة الرملية.

عندما يكون تاريخ الحد الأدنى لصلاحية مستحضرات التجميل أكبر من 30 شهرا ، سيذكر الملصق فترة التخزين القصوى بالأشهر أو السنوات عبر رمز يمثل جرة مفتوحة.

إذا كان أنبوب أحمر الشفاه الخاص بكِ مخزنا بشكل سيئ ، أو به رائحة كريهة ، أو تحول لونه إلى اللون الأسود أوتغير شكله ، فمن الأفضل عدم المخاطرة والتخلص منه.

أحمر الشفاه منتهي الصلاحية : ما هي مخاطره؟

مع تقدم مدة استعمال الماكياج ، تبدأ المواد الكيميائية التي يحتويها في التفكك وتصبح أقل فعالية. وبالتالي ، فإن أحمر الشفاه منتهي الصلاحية يكون له ثبات أقصر أو أصباغ أقل وضوحا. لكن هذه ليست المخاطر الوحيدة … استخدام أحمر الشفاه منتهي الصلاحية يعني المخاطرة بحدوث رد فعل : الغشاء المخاطي المتهيج أو الحكة أو حتى الطفح الجلدي.

About Post Author